مختصر رسالة الحجاب لابن عثيمين
أنت غير مسجل في منتديات عزوتـي . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا


    العودة   منتديات عزوتـي عزوتي المنتديات العامة || عزوتي الشريعه والحياة ≈
    || عزوتي الشريعه والحياة ≈ «• أفاق رحبة وهداية سماء... وإليه النشور ≈•»


    الإهداءات

    إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

    قديم 04-19-2012, 02:05 PM   #1
    عزوه جديد

    الهمةة .. غير متصل

    لوني المفضل : Cadetblue
    رقم العضوية : 24054
    تاريخ التسجيل : Apr 2012
    فترة الأقامة : 825 يوم
    المشاركات : 2 [ + ]
    عدد النقاط : 50
    قوة الترشيح : الهمةة .. will become famous soon enough
    شكر: 0
    تم شكره 2 مرات في موضوع واحد
    افتراضي مختصر رسالة الحجاب لابن عثيمين




    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيمِ

    الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ به من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له. ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان وسلم تسليماً كثيراً.
    أما بعد، فلقد بعث الله تعالى محمداً صلى الله عليه وسلّم، بالهدى ودين الحق ليخرج الناس من الظلمات إلى النور بإذن ربهم إلى صراط العزيز الحميد، بعثه الله لتحقيق عبادة الله تعالى، وذلك بتمام الذل والخضوع له تبارك وتعالى بامتثال أوامره واجتناب نواهيه وتقديم ذلك على هوى النفس وشهواتها. وبعثه الله متمماً لمكارم الأخلاق داعياً إليها بكل وسيلة، فجاءت شريعته، صلى الله عليه وسلّم، كاملة من جميع الوجوه. لا تحتاج إلى مخلوق في تكميلها أو تنظيمها، فإنها من لدن حكيم خبير، عليم بما يصلح عباده رحيم بهم.
    وإن من مكارم الأخلاق التي بعث بها محمد صلى الله عليه وسلّم، ذلك الخلق الكريم، خلق الحياء الذي جعله النبي صلى الله عليه وسلّم من الإيمان، وشعبة من شعبه، ولا ينكر أحد أن من الحياء المأمور به شرعاً وعُرفاً احتشام المرأة وتخلقها بالأخلاق التي تبعدها عن مواقع الفتن ومواضع الريب. وإن مما لا شك فيه أن احتجابها بتغطية وجهها ومواضع الفتنة منها لهو من أكبر احتشام تفعله وتتحلى به لما فيه من صونها وإبعادها عن الفتنة.
    فاعلم أيها المسلم أن احتجاب المرأة عن الرجال الأجانب وتغطية وجهها أمر واجب دل على وجوبه كتاب ربك تعالى، وسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلّم، والاعتبار الصحيح، والقياس المطرد:

    ____________----------------------------_______________-----------------------


    أولا: أدلة القرآن

    فمن أدلة القرآن:
    * الدليل الأول: قوله تعالى: {وَقُل لِّلْمُؤْمِنَـاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَـارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ ءَابَآئِهِنَّ أَوْ ءَابَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَآئِهِنَّ أَوْ أَبْنَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَتِهِنَّ أَوْ نِسَآئِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَـانُهُنَّ أَوِ التَّـابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِى الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُواْ عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَآءِ وَلاَ يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُواْ إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }. (النور: 31).
    وبيان دلالة هذه الاية على وجوب الحجاب على المرأة عن الرجال الأجانب وجوه:
    1 ـ أن الله تعالى أمر المؤمنات بحفظ فروجهن والأمر بحفظ الفرج أمر به وبما يكون وسيلة إليه، ولا يرتاب عاقل أن من وسائله تغطية الوجه؛ لأن كشفه سبب للنظر إليها وتأمل محاسنها والتلذذ بذلك، وبالتالي إلى الوصول والاتصال.
    2 ـ قوله تعالى: {وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ}. فإن الخمار ما تخمر به المرأة رأسها وتغطيه به كالغدفة فإذا كانت مأمورة بأن تضرب بالخمار على جيبها كانت مأمورة بستر وجهها، إما لأنه من لازم ذلك، أو بالقياس فإنه إذا وجب ستر النحر والصدر كان وجوب ستر الوجه من باب أولى؛ لأنه موضع الجمال والفتنة.
    3 ـ أن الله تعالى نهى عن إبـداء الزينة مطلقاً إلا ما ظهـر منها، وهي التي لابد أن تظهر كظاهر الثياب ولذلك قـال: {إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا} لم يقل إلا ما أظهرن منها، ثم نهى مرة أخرى عن إبداء الزينة إلا لمن استثناهم.

    4ـ قوله تعالى: {وَلاَ يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ}.يعني لا تضرب المرأة برجلها فيعلم ما تخفيه من الخلاخيل ونحوها مما تتحلى به للرجل، فإذا كانت المرأة منهية عن الضرب بالأرجل خوفاً من افتتان الرجل بما يسمع من صوت خلخالها ونحوه فكيف بكشف الوجه.فأيما أعظم فتنة أن يسمع الرجل خلخالاً بقدم امرأة لا يدري ما هي وما جمالها؟!


    _______________----------------------______________------------------------


    وأما أدلة السنة فمنها:
    الدليل الأول: قوله صلى الله عليه وسلّم: «إذا خطب أحدكم امرأة فلا جناح عليه أن ينظر منها إذا كان إنما ينظر إليها لخطبة وإن كانت لا تعلم»(4). رواه أحمد
    قال في مجمع الزوائد: رجاله رجال الصحيح. وجه الدلالة منه أن النبي صلى الله عليه وسلّم، نفى الجناح وهو الإثم عن الخاطب خاصة إذا نظر من مخطوبته بشرط أن يكون نظره للخطبة، فدل هذا على أن غير الخاطب آثم بالنظر إلى الأجنبية بكل حال، وكذلك الخاطب إذا نظر لغير الخطبة مثل أن يكون غرضه بالنظر التلذذ والتمتع به نحو ذلك.

    الدليل الثاني: أن النبي صلى الله عليه وسلّم لما أمر بإخراج النساء إلى مصلى العيد قلن: يا رسول الله إحدانا لا يكون لها جلباب فقال النبي صلى الله عليه وسلّم: «لتلبسها أختها من جلبابها»(5). رواه البخاري ومسلم وغيرهما. فهذا الحديث يدل على أن المعتاد عند نساء الصحابة أن لا تخرج المرأة إلا بجلباب، وأنها عند عدمه لا يمكن أن تخرج فإذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلّم، لم يأذن لهن بالخروج بغير جلباب فيما هو مأمور به فكيف يرخص لهن في ترك الجلباب لخروج غير مأمور به ولا محتاج إليه؟! بل هو التجول في الأسواق والاختلاط بالرجال والتفرج الذي لا فائدة منه. وفي الأمر بلبس الجلباب دليل على أنه لابد من التستر. والله أعلم.

    ________________-------------------------________________-----------------------

    الاعتبار الصحيح والقياس المطرد الذي جاءت به هذه الشريعة الكاملة وهو إقرار المصالح ووسائلها والحث عليها، وإنكار المفاسد ووسائلها والزجر عنها وإذا تأملنا السفور وكشف المرأة وجهها للرجال الأجانب وجدناه يشتمل على مفاسد كثيرة وإن قدر فيه مصلحة فهي يسيرة منغمرة في جانب المفاسد. فمن مفاسده:
    1 ـ الفتنة، فإن المرأة تفتن نفسها بفعل ما يجمل وجهها ويبهيه ويظهره بالمظهر الفاتن. وهذا من أكبر دواعي الشر والفساد.
    2 ـ زوال الحياء عن المرأة الذي هو من الإيمان ومن مقتضيات فطرتها. فقد كانت المرأة مضرب المثل في الحياء. «أحيا من العذراء في خدرها»، وزوال الحياء عن المرأة نقص في إيمانها، وخروج عن الفطرة التي خلقت عليها.
    3 ـ افتتان الرجال بها لاسيما إذا كانت جميلة وحصل منها تملق وضحك ومداعبة في كثير من السافرات وقد قيل «نظرة فسلام، فكلام، فموعد فلقاء».
    4 ـ اختلاط النساء بالرجال، فإن المرأة إذا رأت نفسها مساوية للرجل في كشف الوجه والتجول سافرة لم يحصل منها حياء ولا خجل من مزاحمة، وفي ذلك فتنة كبيرة وفساد عريض. وقد خرج النبي صلى الله عليه وسلّم، ذات يوم من المسجد وقد اختلط النساء مع الرجال في الطريق فقال النبي صلى الله عليه وسلّم: «استأخرن فإنه ليس لكن أن تحتضن الطريق. عليكن بحافات الطريق»(10). فكانت المرأة تلصق بالجدار حتى إن ثوبها ليتعلق به من لصوقها

    ___________----------------__________------------.

    رابعاً أدلة المبيحين لكشف الوجه

    ولا أعلم لمن أجاز نظر الوجه والكفين من الأجنبية دليلاً من الكتاب والسنة سوى ما يأتي:

    الأول: قوله تعالى: {وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا} حيث قال ابن عباس رضي الله عنهما: «هي وجهها وكفاها والخاتم». قال الأعمش عن سعيد بن جبير عنه. وتفسير الصحابي حجة كما تقدم.

    الثاني: ما رواه البخاري وغيره عن ابن عباس رضي الله عنهما أن أخاه الفضل كان رديفاً للنبي صلى الله عليه وسلّم، في حجة الوداع فجاءت امرأة من خثعم فجعل الفضل ينظر إليها وتنظر إليه فجعل النبي صلى الله عليه وسلّم، يصرف وجه الفضل إلى الشق الاخر،(12) ففي هذا دليل على أن هذه المرأة كاشفة وجهها.

    -------------____________---------------_____________--------------

    خامساً: الجواب عن هذه الأدلة.
    ولكن هذه الأدلة لا تعارض ما سبق من أدلة وجوب ستره وذلك لوجهين:
    أحدهما: أن أدلة وجوب ستره ناقلة عن الأصل، وأدلة جواز كشفه مبقية على الأصل، والناقل عن الأصل مقدم كما هو معروف عند الأصوليين. وذلك لأن الأصل بقاء الشيء على ما كان عليه.
    الثاني: إننا إذا تأملنا أدلة جواز كشفه وجدناها لا تكافىء أدلة المنع ويتضح ذلك بالجواب عن كل واحد منها بما يلي:
    1 ـ عن تفسير ابن عباس ثلاثة أوجه:
    -: أحدهما: محتمل أن مراده أول الأمرين قبل نزول آية الحجاب كما ذكره شيخ الإسلام ونقلنا كلامه آنفاً.
    -: يحتمل أن مراده الزينة التي نهى عن إبدائها كما ذكره ابن كثير في تفسيره ويؤيد هذين الاحتمالين تفسيره رضي الله عنه لقوله تعالى: {يأَيُّهَا النَّبِىُّ قُل لاَِزْوَجِكَ وَبَنَـاتِكَ وَنِسَآءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ}. كما سبق في الدليل الثالث من أدلة القرآن.
    -: إذا لم نسلم أن مراده أحد هذين الاحتمالين فإن تفسيره لا يكون حجة يجب قبولها إلا إذا لم يعارضه صحابي آخر. فإن عارضه صحابي آخر أخذ بما ترجحه الأدلة الأخرى، وابن عباس رضي الله عنهما قد عارض تفسيره ابن مسعود رضي الله عنه حيث فسر قوله: {إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا}. بالرداء والثياب وما لابد من ظهوره فوجب طلب الترجيح والعمل بما كان راجحاً في تفسيريهما.

    2-وعن حديث ابن عباس بأنه لا دليل فيه على جواز النظر إلى الأجنبية ولذلك ذكر الحافظ ابن حجر في فوائد هذا الحديث: وفيه منع النظر إلى الأجنبيات وغض البصر، قال عياض وزعم بعضهم أنه غير واجب إلا عند خشية الفتنة قال: وعندي أن فعله صلى الله عليه وسلّم، إذا غطى وجه الفضل كما في الرواية. فإن قيل: فلماذا لم يأمر النبي صلى الله عليه وسلّم، المرأة بتغطية وجهها فالجواب أن الظاهر أنها كانت محرمة والمشروع في حقها أن لا تغطي وجهها ، أو يقال لعل النبي صلى الله عليه وسلّم، أمرها بعد ذلك. إذ عدم النقل ليس نقلاً للعدم.

    وليحذر الكاتب والمؤلف من التقصير في طلب الأدلة والتسرع إلى القول بلا علم فيكون ممن قال الله فيهم: {فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا لِيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ اللَّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّـلِمِينَ }. (الأنعام: 144).أو يجمع بين التقصير في طلب الدليل والتكذيب بما قام عليه الدليل فيكون منه شر على شر ويدخل في قوله تعالى: {فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن كَذَبَ علَى اللَّهِ وَكَذَّبَ بِالصِّدْقِ إِذْ جَآءَهُ أَلَيْسَ فِى جَهَنَّمَ مَثْوًى لِّلْكَـفِرِينَ }. (الزمر: 32).

    نسأل الله تعالى أن يرينا الحق حقّاً ويوفقنا لاتباعه، ويرينا الباطل باطلاً ويوفقنا لاجتنابه ويهدينا صراطه المستقيم إنه جواد كريم، وصلى الله وسلم وبارك على نبيه وعلى آله وأصحابه، وأتباعه أجمعين.

    ولقراءة كتاب رسالة الحجاب كاملاً
    http://www.ibnothaimeen.com/all/books/cat_index_304.shtml
     


    رد مع اقتباس
    الآعضآء الـ 2 كِل آبوهم يقولونْ شُكرا يَـا الهمةة .. ولآتحرمنآ ~
    قديم 04-19-2012, 02:12 PM   #2

    الصورة الرمزية « كَومـه مشَآعرْ●

    « كَومـه مشَآعرْ● غير متصل

    لوني المفضل : Tan
    رقم العضوية : 9812
    تاريخ التسجيل : Sep 2009
    فترة الأقامة : 1772 يوم
    المشاركات : 48,151 [ + ]
    عدد النقاط : 2147483647
    قوة الترشيح : « كَومـه مشَآعرْ● has a reputation beyond repute« كَومـه مشَآعرْ● has a reputation beyond repute« كَومـه مشَآعرْ● has a reputation beyond repute« كَومـه مشَآعرْ● has a reputation beyond repute« كَومـه مشَآعرْ● has a reputation beyond repute« كَومـه مشَآعرْ● has a reputation beyond repute« كَومـه مشَآعرْ● has a reputation beyond repute« كَومـه مشَآعرْ● has a reputation beyond repute« كَومـه مشَآعرْ● has a reputation beyond repute« كَومـه مشَآعرْ● has a reputation beyond repute« كَومـه مشَآعرْ● has a reputation beyond repute
    الدوله ~
    Saudi Arabia
    الجنس ~
    الجنس
    S M S ~
    احَبكْ وَمَاابْي غَيركَ وماِهَمنَي الِا انتَ ..لاَتظِلمنَي باِلمفْارقَ وِحاَول تفَهمِني لَرضاِكَ حَلم تِفنَى او تمْوتَ =(
    M M S ~
    MMS ~
    الأوسمهـ ~
    مميز قسم سلاسل شفق

    كــاتب آدبــي

    المركز الثالث بمسابقة اجمل قصيدة منقوله

    القروب الفائز بالمركز الثاني

    شكر: 21,890
    تم شكره 16,665 مرات في 4,257 موضوع
    افتراضي رد: مختصر رسالة الحجاب لابن عثيمين




    .









    جزآكَ ربي الجنآنَ ع الموضَوع
    ورحمَ الله آبن العثيمينَ
    لأهنت
     


    رد مع اقتباس
    قديم 04-19-2012, 02:12 PM   #3

    الصورة الرمزية « كَومـه مشَآعرْ●

    « كَومـه مشَآعرْ● غير متصل

    لوني المفضل : Tan
    رقم العضوية : 9812
    تاريخ التسجيل : Sep 2009
    فترة الأقامة : 1772 يوم
    المشاركات : 48,151 [ + ]
    عدد النقاط : 2147483647
    قوة الترشيح : « كَومـه مشَآعرْ● has a reputation beyond repute« كَومـه مشَآعرْ● has a reputation beyond repute« كَومـه مشَآعرْ● has a reputation beyond repute« كَومـه مشَآعرْ● has a reputation beyond repute« كَومـه مشَآعرْ● has a reputation beyond repute« كَومـه مشَآعرْ● has a reputation beyond repute« كَومـه مشَآعرْ● has a reputation beyond repute« كَومـه مشَآعرْ● has a reputation beyond repute« كَومـه مشَآعرْ● has a reputation beyond repute« كَومـه مشَآعرْ● has a reputation beyond repute« كَومـه مشَآعرْ● has a reputation beyond repute
    الدوله ~
    Saudi Arabia
    الجنس ~
    الجنس
    S M S ~
    احَبكْ وَمَاابْي غَيركَ وماِهَمنَي الِا انتَ ..لاَتظِلمنَي باِلمفْارقَ وِحاَول تفَهمِني لَرضاِكَ حَلم تِفنَى او تمْوتَ =(
    M M S ~
    MMS ~
    الأوسمهـ ~
    مميز قسم سلاسل شفق

    كــاتب آدبــي

    المركز الثالث بمسابقة اجمل قصيدة منقوله

    القروب الفائز بالمركز الثاني

    شكر: 21,890
    تم شكره 16,665 مرات في 4,257 موضوع
    افتراضي رد: مختصر رسالة الحجاب لابن عثيمين




    .









    جزآكَ ربي الجنآنَ ع الموضَوع
    ورحمَ الله آبن العثيمينَ
    لأهنت
     


    رد مع اقتباس
    قديم 04-19-2012, 03:16 PM   #4

    الصورة الرمزية نبض شاعرهآ

    نبض شاعرهآ غير متصل

    لوني المفضل : Black
    رقم العضوية : 20921
    تاريخ التسجيل : Aug 2011
    فترة الأقامة : 1082 يوم
    المشاركات : 5,787 [ + ]
    عدد النقاط : 2147483647
    قوة الترشيح : نبض شاعرهآ has a reputation beyond reputeنبض شاعرهآ has a reputation beyond reputeنبض شاعرهآ has a reputation beyond reputeنبض شاعرهآ has a reputation beyond reputeنبض شاعرهآ has a reputation beyond reputeنبض شاعرهآ has a reputation beyond reputeنبض شاعرهآ has a reputation beyond reputeنبض شاعرهآ has a reputation beyond reputeنبض شاعرهآ has a reputation beyond reputeنبض شاعرهآ has a reputation beyond reputeنبض شاعرهآ has a reputation beyond repute
    الدوله ~
    Saudi Arabia
    الجنس ~
    الجنس
    S M S ~
    كل ماصديت .. عن دورب اَلحنين تلتفت ذكرياتك .. واعثر واعثر ...$~
    M M S ~
    MMS ~
    الأوسمهـ ~
    مميز قسم عالم حوااء

    وسام السيارات

    شكر: 8,455
    تم شكره 4,503 مرات في 1,798 موضوع
    افتراضي رد: مختصر رسالة الحجاب لابن عثيمين




    جزاك الله خير
    وجعلها في ميزان حسناتك
    دمتم بحب
     


    رد مع اقتباس
    قديم 04-19-2012, 05:40 PM   #5
    !... مُشرفه ...!

    مصيرك لاذكرتني تشتااق غير متصل

    لوني المفضل : Gray
    رقم العضوية : 22561
    تاريخ التسجيل : Nov 2011
    فترة الأقامة : 971 يوم
    المشاركات : 8,288 [ + ]
    عدد النقاط : 873220681
    قوة الترشيح : مصيرك لاذكرتني تشتااق has a reputation beyond reputeمصيرك لاذكرتني تشتااق has a reputation beyond reputeمصيرك لاذكرتني تشتااق has a reputation beyond reputeمصيرك لاذكرتني تشتااق has a reputation beyond reputeمصيرك لاذكرتني تشتااق has a reputation beyond reputeمصيرك لاذكرتني تشتااق has a reputation beyond reputeمصيرك لاذكرتني تشتااق has a reputation beyond reputeمصيرك لاذكرتني تشتااق has a reputation beyond reputeمصيرك لاذكرتني تشتااق has a reputation beyond reputeمصيرك لاذكرتني تشتااق has a reputation beyond reputeمصيرك لاذكرتني تشتااق has a reputation beyond repute
    شكر: 669
    تم شكره 1,352 مرات في 1,035 موضوع
    افتراضي رد: مختصر رسالة الحجاب لابن عثيمين




    ألف شكرر لك
    موضوعك غـآآية فيَ الجمِآل
    وفقك الله لعمِل الخيرِ دآئمآآجعِللهآ ربَي في ميزآنَ حسِنآتك...
     


    رد مع اقتباس
    قديم 11-16-2012, 01:54 PM   #6
    عزوه جديد

    نونو.. غير متصل

    لوني المفضل : Crimson
    رقم العضوية : 26456
    تاريخ التسجيل : Nov 2012
    فترة الأقامة : 614 يوم
    المشاركات : 1 [ + ]
    عدد النقاط : 50
    قوة الترشيح : نونو.. will become famous soon enough
    S M S ~
    لايجب ان تقول كل ماتعلم
    ولكن اعلم كل ماتقول...
    شكر: 0
    تم شكره 0 مرات في 0 موضوع
    افتراضي رد: مختصر رسالة الحجاب لابن عثيمين




    مشكوورة حيااتي
     


    رد مع اقتباس
    قديم 11-20-2012, 03:09 PM   #7

    الصورة الرمزية تآرآ آل عزوتي

    تآرآ آل عزوتي غير متصل

    لوني المفضل : Black
    رقم العضوية : 16319
    تاريخ التسجيل : Nov 2010
    فترة الأقامة : 1348 يوم
    المشاركات : 15,347 [ + ]
    عدد النقاط : 2147483647
    قوة الترشيح : تآرآ آل عزوتي has a reputation beyond reputeتآرآ آل عزوتي has a reputation beyond reputeتآرآ آل عزوتي has a reputation beyond reputeتآرآ آل عزوتي has a reputation beyond reputeتآرآ آل عزوتي has a reputation beyond reputeتآرآ آل عزوتي has a reputation beyond reputeتآرآ آل عزوتي has a reputation beyond reputeتآرآ آل عزوتي has a reputation beyond reputeتآرآ آل عزوتي has a reputation beyond reputeتآرآ آل عزوتي has a reputation beyond reputeتآرآ آل عزوتي has a reputation beyond repute
    S M S ~
    تعجبني آلاروآح آلرآقيه آلتي تحترم ذآتهآ وتحترم آلغير ..!
    M M S ~
    MMS ~
    الأوسمهـ ~
    وسام المركز الثالث

    مميز قسم عالم حوااء

    المركز الثآلث بمسابقة وش بالصوره ..؟

    وسام المركز الثاني

    شكر: 16,068
    تم شكره 7,901 مرات في 3,250 موضوع
    افتراضي رد: مختصر رسالة الحجاب لابن عثيمين




    ججزآك آلله خخيــر
    ..!
     


    رد مع اقتباس
    إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

    المواضيع المتشابهه الموضوع: مختصر رسالة الحجاب لابن عثيمين
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    همست لي الحياة السلـــطـان || عزوتيَ نآفذّه ضَوء ≈ 10 03-25-2012 11:46 AM
    تكريم الجدات في الإبتدائية التاسعة خزامى || عزوتي التعليمي ~ 7 12-10-2011 10:14 PM
    ¸~~~¸. ¸¸. ஜ .¸¸ m ((جميلة هي الـحــيـــاة عــنــدمـــا ..)) m ¸¸. ஜ ¸¸. ¸¸.~~~ عارف الخافي || عزوتيَ نآفذّه ضَوء ≈ 5 10-28-2011 11:27 PM
    رسائل .. مبتورة ’ مبعثرة ’ بوح || عزوتي همس الخواطر ≈ 30 10-07-2011 11:29 PM


    الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
     


    أدوات الموضوع

    تعليمات المشاركة
    لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    لا تستطيع الرد على المواضيع
    لا تستطيع إرفاق ملفات
    لا تستطيع تعديل مشاركاتك

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة
    Trackbacks are متاحة
    Pingbacks are متاحة
    Refbacks are متاحة


    الساعة الآن 02:36 AM


    الموقع من إستضافة وتصميم

    Upgrade by KsaTec.CoM Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. vBulletin 3.8.7
    Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1