اخبار المناطق (2)
أنت غير مسجل في منتديات عزوتـي . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا


    العودة   منتديات عزوتـي عزوتي المنتديات العامة || عزوَتي الموَجز الآخبآريَ ~
    || عزوَتي الموَجز الآخبآريَ ~ «• آخرَ الاخبآرَ العاجله والحوادث •»


    الإهداءات
    غرور أنثى
    كل عام وأنتم بخخير


    إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

    قديم 03-19-2013, 12:51 AM   #1
    !.. عضـو ممـيــز ..!

    الصورة الرمزية غربة

    غربة غير متصل

    لوني المفضل : Cadetblue
    رقم العضوية : 25928
    تاريخ التسجيل : Sep 2012
    فترة الأقامة : 676 يوم
    المشاركات : 956 [ + ]
    عدد النقاط : 2147483647
    قوة الترشيح : غربة has a reputation beyond reputeغربة has a reputation beyond reputeغربة has a reputation beyond reputeغربة has a reputation beyond reputeغربة has a reputation beyond reputeغربة has a reputation beyond reputeغربة has a reputation beyond reputeغربة has a reputation beyond reputeغربة has a reputation beyond reputeغربة has a reputation beyond reputeغربة has a reputation beyond repute
    شكر: 828
    تم شكره 981 مرات في 553 موضوع
    افتراضي اخبار المناطق (2)




    مكة المكرمة :

    فحص طبي شامل لـ«البرماويين»



    وجه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة بتوفير طاقم طبي للكشف على أطفال الجالية البرماوية وكبار السن لتحديد وضعهم الصحي في المخيم المقام لتصحيح أوضاعهم في كدي، حيث باشر فريق طبي مهام الكشف على كافة الأطفال وكبار السن أمس داخل المخيم أثناء مراجعتهم للحصول على أقامات جديدة.
    وكشف لـ«عكاظ» أمس رئيس لجنة تصحيح وضع الجالية البرماوية ومدير الحقوق في إمارة منطقة مكة المكرمة عبدالله آل قراش أن اللجنة أنهت خلال اليومين الماضيين إجراءات 053 متقدما بطلب تصحيح وضع من مجهولي الهوية وستسلم لهم الاقامات النظامية اليوم، مشيرا أن العمل في المقر يتم وفق دوائر الكترونية تمنع أي تجاوزات سواء في القسم الرجالي أو النسائي.


    الإقامات والرواتب تجدد أزمة النظافة



    توقف العشرات من عمال مشروع النظافة في العاصمة المقدسة أمس، عن العمل بحجة عدم تجديد إقاماتهم وتأخر رواتبهم، مما دفع الأمانة إلى الاستعانة بمقاول آخر منعا لتراكم النفايات في أحياء الهنداوية والطنطباوي والأحياء الجنوبية من العاصمة المقدسة. وأوضح وكيل أمانة العاصمة المقدسة للخدمات المهندس عبدالسلام مشاط، أن العمال توقفوا عن العمل جزئيا في بعض الأحياء بنسبة 50 في المئة إلا أن المعدات كانت تعمل، قائلا «على الفور استعانت الأمانة بمقاول آخر كان قد تمت الاستعانة به في أزمة النظافة التي واجهتها العاصمة المقدسة قبل نحو أربعة أشهر، حيث قامت الأمانة مباشرة بطلب دعم المقاول البديل الذي نشر ما يقارب من 300 عامل نظافة في تلك الأحياء، والعمل سريعا على تفريغ الحاويات منعا لتكدس النفايات. وأعاد المهندس مشاط السبب وراء توقف العمال إلى تأخر تجديد الإقامات، نافيا أن يكون تأخر مرتباتهم الشهرية سببا في ذلك، مبينا أن مرتباتهم المتأخرة لم تتجاوز الشهرين فقط وأن العمل جار على تسليمهم، مرجحا عودة العمال إلى مباشرة أعمالهم اليوم.
    ولفت إلى أن اللجنة المشكلة في أمانة العاصمة المقدسة انتهت من إعداد كراسة شروط ومواصفات العقود الجديدة الخاصة بخمس شركات تتولى مهمة النظافة في مكة المكرمة وتم طرحها الآن للإعلان وسيتم فتح المظاريف خلال شهر رجب المقبل، مشيرا إلى أن مواصفات العقود التي سيبدأ العمل بتنفيذها وفق المواصفات التي أعدتها اللجنة سوف تساهم في إنهاء أزمة النظافة.

    عقوبات ضد خطوط الطيران وإيقاف فوري لشركات العمرة المخالفة

    تحركت وزارة الحج لسن قوانين صارمة ضد 47 شركة عمرة تقدم خدماتها للمعتمرين في الموسم الحالي، وتوعدت بإيقاف النظام فورا عن أية شركة عمرة تسجل نسبة تخلف 1 في المئة وجندت فريق عمل يضم ألف موظف ميداني لمراقبة أداء تلك الشركات في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وفرت لهم نظام ربط آليا باستخدام أجهزة الآيباد الذكية والأجهزة اللاسلكية.
    وأقرت وزارة الحج بالتنسيق مع هيئة الطيران المدني عقوبات جديدة ضد شركات الطيران غير الملتزمة بمواعيد جدولة رحلات المغادرة؛ تتمثل في فرض غرامات مالية، وتأمين سكن للمعتمرين على حساب كل شركة مخالفة. وكشف لـ«عكـاظ» وكيل وزارة الحج حاتم بن حسن قاضي أمس، أن مليون تأشيرة عمرة صدرت حتى أمس ووصل من المعتمرين إلى المملكة مليون 00 ألف معتمر غادروا جميعا ولم يتبق منهم سوى 350 ألف معتمر حاليا، فيما لا تزال بقية رحلات العمرة تمضي وفق الجدولة، موضحا أن نسبة التخلف لا تذكر، مرجعا ذلك للعقوبات الصارمة والتنظيمات الجديدة التي سنتها الوزارة للحد من المتخلفين الذين كان عددهم عام 1428 هـ نصف مليون انخفض إلى عشرة آلاف معتمر بسبب المتابعة الدقيقة لوزير الحج والجولات الميدانية والرقابة المفروضة ضد الشركات.
    وقال: «أنهينا الاجتماع بـ50 في المئة من مكاتب شؤون الحجاج الخارجية والتقينا مع 32 مكتبا خلال الأشهر الماضية وتم التنسيق معهم والاتفاق على ضرورة إبقاء حجاجهم في مشعر منى حتى يوم الثالث عشر وطالبناهم بتوعية الحجاج بعدم التعجل».
    من جهة أخرى، قدر نائب رئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة عبدالله قاضي نسبة إنهاء مشكلات شركات العمرة في الموسم بنسبة 80 في المئة، بعد أن عالجت اللجنة بالتنسيق مع وزارة الحج ست قضايا رئيسية كانت تمثل هاجسا أمام شركات العمرة وتعمل حاليا على حل ثلاث معوقات أخرى.


    إنهاء أزمة السكن بمشاريع تستوعب 21 ألف طالب وطالبة

    وعد مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري بن معتوق عساس بإنهاء مشكلة سكن الطلاب بإنجاز أربعة مشاريع سكنية تستوعب نحو 21 ألف طالب وطالبة، مؤكدا أن الجامعة تعمل على استقطاب الكوادر المتميزة من المبتعثين من خلال استراتيجية تعتمد على اختيار المتميزين منهم وفق حاجة الجامعة المستقبلية.
    وأعلن الدكتور عساس في حواره لـ«عكاظ» عن لجنة مختصة تتابع إنجازات الكراسي العلمية في الجامعة والبالغ عددها ثمانية كراس بتمويل 34 مليونا، موضحا أن الجامعة انتهت من تشكيل مجلس إدارة شركة وادي مكة للتقنية لمدة خمس سنوات برأس مال 100 مليون ريال.
    ? كيف تسهم الجامعة في تطوير مكة المكرمة والخدمات التي تختص بها كمدينة يفد إليها ملايين المسلمين سنويا سواء للعمرة أو الحج؟
    - بلادنا تعمل على حفظ وتطوير المقدسات الإسلامية كما ونوعا، وبلورت حكومتنا الرشيدة هذه الرعاية بإنشاء معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بجامعة أم القرى ليقوم بدوره العلمي والبحثي في تنفيذ العديد من الدراسات والأبحاث الميدانية والعلمية على كافة الخدمات المقدمة للزوار والمعتمرين وحجاج بيت الله الحرام في مكة المكرمة والمدينة المنورة التي أسهمت ولله الحمد في مجملها في الارتقاء بمستواها وتطورها بما يحقق توجيهات وتطلعات ولاة الأمر -رعاهم الله- وكانت بداية النشاط البحثي لمركز أبحاث الحج في موسم حج 1395هـ، حيث قدم أول تقرير بعنوان إحصائيات الأضاحي، وفي مجال التعليم والتدريب قدم المعهد بدءاً من عام 1421هـ دبلوم إدارة أعمال الحج والعمرة لمدة عام دراسي كامل كدبلوم متخصص لإعداد الكوادر في هذا المجال بالتعاون مع عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة أم القرى. وفي عام 1422هـ أصبح يقدم برنامج الدبلوم في فرع المعهد بالمدينة المنورة أيضاً، وللمعهد أيضاً دور رائد في تنظيمه للعديد من الدورات التوعوية والتدريبية لمنسوبي القطاعات الحكومية والأهلية تقدم خدماتها لضيوف الرحمن وقد بلغ عدد المستفيدين منها خلال العشر سنوات الماضية ما يزيد عن مائة ألف متدرب.
    وتعمل الجامعة من خلال مساريها المجتمعي والبحثي على تفعيل الشراكة مع كافة مؤسسات المجتمع المدني والحكومي للرقي بمستوى الأداء بما ينعكس إيجابيا على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين وقاصدي بيت الله العتيق.
    ? ما المشاريع المستقبلية للجامعة؟
    - قطعت الجامعة شوطا كبيرا لاستكمال ما تبقى من البنية التحتية والمباني الأكاديمية والمرافق العامة للمدينة الجامعية بالعابدية في فترة زمنية وجيزة، إذا ما علمنا أن جميع الكليات والأقسام العلمية والتعليمية بالنسبة للطلاب انتقلت من مقر الجامعة بالعزيزية إلى المدينة الجامعية بالعابدية، بالإضافة إلى بعض الكليات المتعلقة بالطالبات التي أنجزت والعمل جار على قدم وساق في استكمال بقية الكليات والأقسام العلمية والتعليمية الخاصة بالطالبات، وهناك مشاريع أكاديمية عدة تنفذ حاليا بشطر الطالبات بالمدينة الجامعية بالعابدية تبلغ تكاليفها (597.883.892 ريالا).
    وسيشهد شطر الطالبات بالمدينة الجامعية بالعابدية مع بداية العام الدراسي الجامعي القادم نقل طالبات كليتي اللغة العربية والشريعة والدراسات الإسلامية كمرحلة أولى وسيعقبه نقل جميع طالبات الجامعة للمدينة على مراحل خلال الثلاث سنوات القادمة بعون الله وتوفيقه كما تم الانتهاء من تنفيذ مشروع الأستاذ الرياضي للطلاب بالمدينة الجامعية بالعابدية.
    وشرعت الجامعة في تنفيذ البنية الأساسية لمشروع المستشفى التعليمي الجامعي بالمدينة الجامعية بالعابدية على مساحة إجمالية تبلغ 62 ألفا 03 أمتار مربعة وبسعة سريرية تبلغ 400 سرير إلى جانب مبنى الملحق الطبي الذي تبلغ مساحته 17 ألفا 53 مترا مربعا وبتكلفة إجمالية تبلغ أكثر من 400 مليون ريال الذي يعد الأول من نوعه بمكة المكرمة، وسيكون بمشيئة الله تعالى إضافة أساسية لتطوير وتقديم الخدمات الطبية الراقية لسكان منطقة مكة المكرمة وقاصدي بيت الله الحرام.
    ومن المشاريع المستقبلية للجامعة إنشاء المحور الأكاديمي الثاني لشطر الطالبات بالمدينة الجامعية بالعابدية وكذلك إنشاء كليات اللغة العربية والشريعة الإسلامية وخدمة المجتمع والتعليم المستمر والعلوم الإدارية على المحور الأكاديمي الثاني للطالبات بتكلفة تصل إلى مليار ريال إلى جانب مشاريع توسعة بعض الكليات القائمة بشطر الطلاب بالمدينة الجامعية بالعابدية التي منها كليات التربية والهندسة والعمارة الإسلامية واللغة العربية والعلوم الاجتماعية بتكلفة تبلغ 250 مليون ريال، بالإضافة إلى تأثيث معامل الكليات الصحية ودعم برامج الخطط الاستراتيجية والبحوث ودراسة التصاميم الخاصة بوادي مكة للتقنية بتكلفة تبلغ 250 مليون ريال.
    والمرحلة الأولى من قسم الطالبات التي حظيت بتدشين خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -أيده الله- لها مع بقية المراحل الأولية للمشاريع الجامعية بالمدن الجامعية بالمملكة تبلغ تكلفتها (2.5) مليار ريال.
    وسيطرح عدد من المشروعات خلال العام المالي الحالي بمشيئة الله تعالى تتضمن إنشاء كلية علوم الحاسب الآلي بقسم الطالبات بالعابدية، وكلية الفنون والتصميم الداخلي بقسم الطالبات بالعابدية بمساحة تبلغ 32 الف متر مسطح وكذلك كلية الدعوة وأصول الدين بقسم الطالبات بالعابدية بمساحة تبلغ 30 ألف متر مسطح علاوة على مخيم الجوالة، إضافة إلى تشييد مباني وعمادة وفصول السنة التحضيرية للطلاب والطالبات بالعابدية بمساحة إجمالية تقدر بستين ألف متر مسطح وكذا مشروع دعم وتطوير تصريف السيول ومياه الأمطار بالجامعة ومشروع استكمال أسوار الجامعة بطول 12 كم تبلغ تكاليفها التقديرية لمجموع هذه المشاريع المتوقع طرحها لهذا العام مليارا ونصف المليار ريال.
    ? ما مشاريع شراكة الجامعة مع القطاع الخاص، ومبادراتها ومشاريعها في خدمة المجتمع؟
    - الشراكة المجتمعية ما بين الجامعة وكافة مؤسسات المجتمع المدني والحكومي هو مسار مهم، وأنهت جامعة أم القرى تشكيل مجلس إدارة شركة وادي مكة للتقنية لمدة خمس سنوات التي أسست بقرار مجلس الوزارء الموقر مؤخرا برأس مال يبلغ 100 مليون ريال مقسمة إلى عشرة ملايين سهم نقدي اكتتبت فيها جامعة أم القرى بالكامل ويعد قرار تأسيس شركة وادي مكة للتقنية (شركة مساهمة سعودية) بجامعة أم القرى وفقاً لنظامها الأساس قراءة واضحة على حرص واهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -رعاه الله- بالاقتصاد المعرفي الذي أصبح جزءا مهما في وقتنا الحاضر ومحركاً قوياً للتحولات الاقتصادية والاجتماعية لأنه قائم على المزج بين النظام الاقتصادي والاجتماعي المعاصر وبين التجربة العالمية الناجحة مع الخبرة الوطنية.
    وتتطلع الجامعة من خلال مشروع الشركة إلى أداء مهمة محلية ذات رؤية عالمية بهدف المساهمة الفاعلة في تطوير اقتصاد المعرفة عبر الشراكات بين المؤسسات التعليمية والبحثية ومجتمع الأعمال، وكذلك تهيئة طلاب الجامعة للعمل في القطاع الخاص بعد تدريبهم وتأهيلهم إلى جانب توفير البيئة المناسبة لإجراء الأبحاث ذات الجدوى الاقتصادية لخدمة الاقتصاد المعرفي علاوة على تأسيس حاضنات التقنية والاستثمار فيها واستثمار براءة الاختراع والحقوق الفكرية والنماذج الصناعية، إضافة إلى الاستثمار في تطوير الأراضي المخصصة للمشروع وأراضي الجامعة ويتكون مشروع الشركة من معهد البحوث والدراسات الاستشارية ومركز الإبداع والابتكار ومركز ريادة الأعمال وكذا مكاتب الخبرة وحاضنات العمال وحدائق المعرفة بالإضافة إلى مركزي الابتكار التقني والتأهيل المهني وسيكون مجلس الإدارة مكونا من القطاعين الحكومي والخاص.
    ? ما تقييمك للكراسي العلمية في الجامعة، من حيث الأداء والتفاعل مع قضايا المجتمع والمخرجات؟
    - هناك لجنة إشرافية على الكراسي العلمية بالجامعة برئاسة وكيل الجامعة للأعمال والإبداع المعرفي الدكتور نبيل بن عبدالقادر كوشك تتابع على الدوام إنجازات الكراسي العلمية المنفذة بالجامعة والبالغ عددها ثمانية كراس علمية بتمويل قدره (34) مليون ريال تتضمن كرسي الملك عبدالله بن عبدالعزيز للقرآن الكريم وكرسي الأمير نايف بن عبدالعزيز لدراسات إسكان الحجاج وكرسي الأمير سلمان بن عبدالعزيز لدراسة تاريخ مكة المكرمة وكرسي الأمير خالد الفيصل لتطوير المناطق العشوائية بمكة المكرمة وكرسي يحيى ومشعل أبناء سرور الزايدي لأمراض المفاصل والروماتيزم وكرسي البر للخدمات الإنسانية لهشام بن عبدالسلام عطار وكرسي جميل خوقير لأمراض وسرطان القولون والمستقيم وكرسي الدكتور محمد عبده يماني لإصلاح ذات البين إلى جانب مناقشة آلية تقييمها بما يضمن ارتقاء جودة مخرجاتها، وهناك مقترح مقدم من الدكتور خالد الشمراني والدكتورة عائشة الحربي حول إنشاء كرسي علمي يعنى بالحقوق الشرعية للمرأة يعمل على فحص منظومة الأنظمة والمواثيق الخاصة بالمرأة وتعزيز دور الجامعة في خدمة قضايا الأمة وإبراز ونشر المرجعية العلمية الصحيحة في هذه الجوانب عالمياً وتصحيح وتحسين أوضاع المرأة وحل مشكلاتها وإبراز النواحي التشريعية المتعلقة بحقوق المرأة في الإسلام، وكذلك تأسيس قاعدة مواد شرعية لكل ما يختص بحقوق المرأة وقضاياها الشرعية ودراسة الأنظمة والإجراءات المتعلقة بالمرأة عموما والعمل على تطويرها بما يتفق مع التشريع الإسلامي وإعداد وثيقة شرعية لحقوق المرأة في الإسلام لتعد مرجعاً أصيلاً.
    ? كيف تنظرون للتصنيف الأكاديمي للجامعة؟
    - حققت جامعة أم القرى عام 2011م المركز الأول كأشهر موقع إلكتروني على مستوى الجامعات السعودية والمركز 32 على مستوى قارة آسيا والمركز 222 على مستوى العالم وذلك وفق التصنيف العالمي للكليات والجامعات الصادر من World University Ranking ويعد تصنيف الجامعات على الشبكة العالمية محركاً بحثياً لمؤسسات التعليم العالي ودليلاً يراجع ويصنف الجامعات والكليات المعتمدة على الشبكة العالمية، كما صنفت منظمة تصنيف الجامعات الدولية جامعة أم القرى في المركز 451 من ضمن 10 آلاف منشأة تعليمية جامعية في العالم لعام 2011م وفق معايير التصنيف الدولية للمواقع الإلكترونية للجامعات في العالم من حيث جودة المحتوى ومدى استفادة الطلاب وأولياء الأمور والخريجين وأعضاء هيئة التدريس من المعلومات على الموقع الإلكتروني وكذا احترافية تطوير الموقع وتقديم البيانات وكمية المعلومات العلمية، علاوة على تحقيق الجامعة للمركز الثاني بين جامعات المملكة والرابع بين الجامعات العربية والحادي عشر بين جامعات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في تصنيف أيدوروت (EDU ROUTE) العالمي وتصنيفها ضمن أفضل 500 جامعة من بين أكثر من 10 آلاف جامعة عالمية من خلال معايير التقييم لمؤسسات التعليم العالي المتضمنة موارد التنمية المهنية والأبحاث التطبيقية إلى جانب وسائل التعليم والتعلم بما يتوافق مع تقنية معلومات التعليم العالي.
    ? هل ترون إمكانية استفادة الجامعة من الطلاب والطالبات المبتعثين بعد عودتهم، خاصة حملة الدكتوراه للانخراط في العمل في الجامعة؟
    - تعمل الجامعة من خلال رسالتها على استقطاب الكوادر المتميزة من المبتعثين من خلال إدارة البعثات والعلاقات الجامعية، ويبلغ عدد المحاضرين والمحاضرات والمعيدين والمعيدات المرشحين للابتعاث 774، وعدد المحاضرين والمحاضرات والمعيدين والمعيدات المبتعثين 417 مبتعثا إلى عشر دول، ووضعت إدارة البعثات والعلاقات الجامعية ولجنة المعيدين والمحاضرين خطة استراتيجية قصيرة وطويلة المدى لاستقطاب المعيدين والمعيدات والمحاضرين والمحاضرات المتميزين والاختيار الأمثل لتخصصات المعيدين والمعيدات وفق حاجة الجامعة المستقبلية، لتهيئتهم قبل ابتعاثهم ومتابعة أدائهم والمساهمة في تذليل الصعوبات والعقبات التي تواجههم أولا بأول وتهيئتهم بعد الانتهاء من البعثة والعودة إلى الجامعة وكذلك تهيئتهم في مجال البحث العلمي.
    ودشن مؤخرا برنامج إلكتروني متطور أعدته عمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين لاستقطاب المتميزين من مبتعثي برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي الذي سيسهل على المبتعثين التواصل مع الجامعة لتقديم طلبات التحاقهم بهيئة التدريس بها.
    ? ما تقييمكم للخدمات التي تقدمهـا الجامعة للطلاب والطالبات؟
    - تسعى جامعة أم القرى على الدوام إلى توفير كافة الخدمات للطلاب والطالبات لأنهم أساس العملية التعليمية، ومن هذا المنطلق أقرت الجامعة تأسيس مجالس طلابية في كافة الكليات، تشكل في مجملها مجلس جامعة مصغر لتدارس كافة شؤون الطلاب في مجالس الكليات والأخذ بآرائهم ومقترحاتهم التطويرية والتحسينية في كافة الخدمات المقدمة لهم، وقد تم البدء في هذا الاتجاه في بعض كليات الجامعة ومشاركة بعض طلابها في مجالس تلك الكليات.
    ? كيف ترد على شكوى الطلاب من عدم توفر السكن الطلابي الملائم وعدد من الخدمات الطلابية التي تقدمها الجامعات الأخرى؟
    - من ضمن المشروعات المتوقع الانتهاء منها هذا العام مشروع مبنى سكن الطلاب رقم (1) الذي تبلغ مساحته 7 آلاف 66 مترا مربعا ويستوعب 243 طالبا ومبنى سكن الطلاب رقم (2) المنفذ على مساحة تبلغ 4 آلاف 2 مترا مربعا ويستوعب 252 طالبا ويتبقى حاليا مبنى سكن الطلاب رقم (3) الذي سيستوعب 252 طالبا كما يجري حاليا عمل مخطط تصميمي جديد لسكن الطلاب والطالبات عبارة عن عمائر تتألف من سبعة أدوار ليكتمل مشروع إسكان الطلاب والطالبات والهادف إلى توفير السكن الملائم لما يقارب من 20 ألف طالب وطالبة وأيضا المنطقة السكنية لأعضاء هيئة التدريس، المرحلتان الثالثة والرابعة، اللتان تضمان 78 فيلا سكنية ليصل إجمالي عدد المنتهية 168 فيلا تمثل المجموعة الأولى من الفلل التي سيتم توزيعها على أعضاء هيئة التدريس بناء على الضوابط التي أقرتها الهيئة الاستشارية في الجامعة ويجري العمل حاليا على بناء 199 فيلا أخرى تمثل المرحلة الأولى من عقد بناء مساكن أعضاء هيئة التدريس التي وقعها مشكورا معالي وزير التعليم العالي.

    موجز إخباري


    فريق هندسي يضع اللمسات النهائية لـ«مسجد» الملك عبدالله
    علي بن غرسان (مكة المكرمة)
    شرعت هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة في البحث عن ملاك 360 عقارا لم يراجع ملاكها مقر الهيئة لإنهاء إجراءات استلام تعويضاتهم المخصصة لصالح نزع عقاراتهم لتنفيذ مشروع مسجد الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي يتوسط طريق الملك عبدالعزيز (الموازي) الجاري تنفيذها في مدخل مكة المكرمة الغربي.
    وبين لـ«عكاظ» أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار أن مشروع مسجد الملك عبدالله بن عبدالعزيز سيكون واحدا من أبرز المعالم الإسلامية في مكة المكرمة حيث يعكف حاليا فريق هندسي متخصص في وضع اللمسات النهائية لهذا المسجد الضخم الذي سيحوي على زخارف إسلامية وطراز عمراني فريد، لافتا أن هذا المشروع الضخم سينزع لصالح تنفيذه قرابة 738 عقارا وسيتوسط طريق الملك عبدالعزيز.
    وبينت مصادر لـ«عكاظ» أن قيمة نزع الملكيات لصالح العقارات الواقعة في نطاق المشروع تجاوزت 800 مليون ريال لصالح 642 عقارا حيث تم تسليم مقاول الهدم منها 118 عقارا استلم ملاكها تعويضاتهم فيما لا تزال 106 عقارات تحت الإجراء وتعمل الجهات المختصة في معالجة أوضاع 58 عقارا منها بدون صكوك ويجري حاليا إصدار صكوك أنقاض لها، فيما لم يراجع ملاك 360 عقارا هيئة تطوير مكة المكرمة لإنهاء إجراءات نزع الملكيات.
    2000 طالب في «نظافة مكة مسؤوليتي»
    طلال الردادي (مكة المكرمة)
    شارك وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الخضيري ميدانيا 2000 طالب في تنظيف الميادين والشوارع، وذلك ضمن انطلاقة المرحلة الثالثة والأخيرة من برنامج «نظافة مكة مسؤوليتي» تحت شعار (مكة تستاهل)، بمرافقة أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار والمدير العام للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة حامد بن جابر السلمي.
    وعبر وكيل الإمارة عن شكره للطلاب المشاركين في الحملة، وعلى هذه الروح الطيبة التي جسدها الشباب في نظافة مكة المكرمة، موضحا ان مثل هذه الأعمال تعزز دور المواطن والمقيم والمسؤول نحو نظافة مكة المكرمة، متطلعا أن تتبلور في المرحلة المقبلة حتى تكون برنامجا شاملا ومتكاملا طوال العام.
    وكانت الحملة قد بدأت في المنطقة المحيطة بالمعسكر الكشفي بالعزيزية ثم الحديقة الواقعة بجوار كوبري الملك خالد ثم حديقتي الحسينية والخطاطين.
    وافتتح الدكتور الخضيري المرسم الحر الذي نفذته الإدارة العامة للتربية والتعليم على هامش الحملة وشارك الطلاب في رسم عدد من اللوحات الخاصة بالمعرض.



    المدينة المنورة :

    لجنة وزارية تقيم أداء مركز القلب



    وقفت لجنة من وزارة الصحة على مركز القلب بالمدينة المنورة لتقييم أدائه. واجتمعت اللجنة التي تضم عددا من المختصين في طب القلب وجراحته من مستشفيات الرياض ومسؤولي وزارة الصحة على مدى يومين بمنسوبي المركز لبحث أسباب القصور وتطوير العمل فيه وتقييم أداء الفنيين والعاملين به.
    وعلمت «عكاظ» أن اللجنة التي يرأسها الدكتور مصطفى يوسف التقت مع إدارة مركز القلب وتفقدت أقسامه واختبرت عددا من الفنيين والممرضين على مدى يومين قبل أن تنهي مهمتها باجتماع مطول مع أطباء القلب.
    ويأتي وقوف اللجنة على المركز بعد التقارير التي نشرتها «عكاظ» عن تقصيره في بعض الخدمات وتقرير أخصائية بريطانية كشفت أن المركز في حاجة إلى الكثير من الخدمات حتى يؤدي الدور المنوط به في خدمة المرضى والمراجعين مع ضعف مستوى الكادر الطبي من الأجانب الذين تم التعاقد معهم، فضلا عن تدني مستوى خبرات التمريض من العاملين في غرف العمليات. ورأت الاخصائية البريطانية في تقريرها أن المركز لا يطبق إجراءات العمل المنظمة التي تضمن تقديم رعاية طبية جيدة للمرضى وتحقق الهدف الذي سعت وزارة الصحة للعمل من أجله. ومن ضمن تلك الإجراءات غياب سياسة مكافحة العدوى وانتشار البكتيريا في المركز وعدم الاهتمام بنتائج الفحوص المخبرية لأمراض الكبدي الوبائي والإيدز وتعطل إجراءات التعقيم، خاصة ملابس العمليات، الأمر الذي استدعى الطاقم الطبي لتعقيمها في منازلهم وهذا مخالفة صريحة لإجراءات السلامة. كما أن المركز يفتقد لبرامج تدريب للعاملين، خاصة التمريض الأجنبي، الذي فشل البعض منهم في تجاوز اختبارات الهيئة السعودية للتخصصات الصحية وما زالوا يمارسون العمل الطبي.


    «البلدي» يطلع على مشاريع الـ 1.075 مليار

    اطلع المجلس البلدي للمدينة المنورة في جلسته الـ30 أمس في مقره برئاسة الدكتور صلاح بن سليمان الردادي رئيس المجلس على المشاريع الجديدة المعتمدة في ميزانية أمانة المنطقة للعام المالي الحالي، التي تضم 21 مشروعا تبلغ تكلفتها الاجمالية مليارا و75 مليون ريال. واستعرض المجلس في الجلسة عرضا مقدما من مدير الإدارة العامة في أمانة منطقة المدينة المنورة منير البكري لميزانية الأمانة عن المشاريع المعتمدة.


    «أسرتي» تؤهل60 إماماً وخطيباً

    انتهت الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة بالمدينة المنورة من تأهيل 60 إماما وخطيبا ليتم الاستفادة منهم في 60 حيا سكنيا بالمدينة المنورة وذلك ضمن مشروعها مرشد الحي الأسري الذي يؤهل أئمة وخطباء المساجد للقيام بأدوار مؤثرة في حياة الأسر في تلك الأحياء.


    موجز إخباري

    مشروع للأسر المنتجة
    أحمد الأنصاري (ينبع)
    تعتزم لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بينبع النخل إقامة مشروع الأسر المنتجة بهدف تشجيع الأسر على إبراز ما لديها من منتوجات حرفية مثل إعداد الأكلات الشعبية وتسويقها وتعريف المجتمع بأنواع الأكلات الشعبية والمحافظة عليها، وتنمية الصناعات المنزلية وتحويل المجتمع من مجتمع استهلاكي يعتمد على غيره إلى مجتمع مكتف بذاته قدر الإمكان.
    وأوضح عضو لجنة التنمية عبدالعزيز بن حامد الفايدي أن تنفيذ المشروع يبدأ في الثامن والعشرين من جمادى الأولى الحالي ويستمر حتى الثاني من جمادى الآخرة المقبل، لافتا إلى أن المشاركة فيه تقتصر على إنتاج الأسرة عن طريق العنصر النسائي فقط.
    برنامج لتدريب المعلمين
    مهل العوفي (المدينة المنورة)
    نظم مكتب التربية والتعليم بشرق المدينة المنورة برنامجا تدريبيا لمعلمي اللغة العربية حول تصميم الكفايات اللغوية والتطوير المهني للمعلمين في المرحلتين المتوسطة والصفوف العليا من المرحلة الابتدائية وذلك في مهارات القراءة والكتابة والتحدث والاستماع، والتقويم وبعض التوجيهات الهامة لتدريس مهارات اللغة العربية وذلك في قاعة التدريب بمدرسة زيد بن حارثة الابتدائية الرائدة.
    إنجاز لتعليم المهد
    عبدالهادي الصويان (المدينة المنورة)
    حققت إدارة التربية والتعليم في محافظة المهد المركز الثاني في الاختبارات الدولية على مستوى المملكة. وعبر مدير تعليم المحافظة الدكتور سعيد بن عليثة الجريسي عن فخره ومنسوبي الإدارة بهذا الإنجاز الذي يضاف إلى إنجازات ومشاريع أخرى تبنتها الإدارة سواء داخليا أو خارجيا، مشيرا إلى أن هذا الإنجاز يسجل لوزارة التربية والتعليم بقيادة سمو وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله آل سعود. الذي يسعى دائما إلى الرقي بالعملية التربوية والتعليمية في جميع المجالات والمحافل الداخلية والدولية. ونوابه الكرام وتوجيهاتهم ومتابعتهم المستمرة للميدان التربوي وحثهم بالوصول للعالمية لتمثيل المملكة خير تمثيل.
    دورة تدريبية لمنسوبي الهيئة
    مهل العوفي (المدينة المنورة)
    نظم كرسي الأمير نايف بن عبدالعزيز لدراسات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة دورة تدريبية بعنوان «الجوانب الشرعية في العمل الميداني» موجهة لأفراد ومنسوبي فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الباحة.



    جدة :

    ملتقى الشباب يرعى الإبداع ويعزز المسؤولية الوطنية


    أكد محافظا جدة والطائف أن ملتقى شباب المنطقة تحول الى مشروع وطني متكامل لغرس روح المسؤولية في نفوس الشباب، وتقديم إبداعاتهم، وإشراكهم في مسيرة التنمية، مشيرين إلى أن مشاركة نحو 550 ألف طالب وطالبة من مختلف مراحل التعليم العام والجامعي، للتنافس في 34 مسابقة رياضية وثقافية وعلمية وفنية 20 فعالية أخرى متنوعة، يعد بمثابة كرنفال سنوي. وقالا إن ملتقى الشباب الذي ينظم هذا العام تحت شعار "الشعور بالمسؤولية وحماية النظام" يعبر عن مكانة الشباب ومساهمتهم المجتمعية، كونهم عماد الوطن وأبناء اليوم ورجال المستقبل. ونوها بدور صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الرئيسية صاحب فكرة الملتقى وتنظيمه سنويا.
    وثمن صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة ما يحمله سمو أمير منطقة مكة المكرمة من أمل وطموحات في الرقي بالشأن الشبابي في المنطقة عبر هذه المنظومة الشبابية التي انطلقت في عامها الثالث، قائلا إن ملتقى الشباب تحول من فكرة إلى واقع، وأخذ طابع الانتظام السنوي، محققا الاستمرارية في التطور عاما بعد آخر، بإضافة مسابقات وأنشطة جديدة تنسجم مع رؤية الملتقى الهادفة إلى الارتقاء بدور الشباب في خدمة وطنهم ومجتمعهم. وتابع أن الأمير خالد الفيصل استطاع، وبكل جدارة، تحويل طموح شباب المنطقة للإبداع إلى فكرة وفعالية على أرض الواقع، مستعينا بمخزون المنطقة الشبابي الكبير، ومؤكدا على أن الاهتمام بالشباب ومساعدتهم وصناعة مستقبلهم ينطلق من الأسس والركائز التي بنيت عليها الأنظمة السعودية.
    ونوه الأمير مشعل بن ماجد بفكر خالد الفيصل نحو بناء الإنسان قبل تنمية المكان. وقال إن هذا ما سعى إليه سموه منذ اللحظة الأولى لتوليه مسؤولية إمارة منطقة مكة المكرمة، من خلال استراتيجية تنمية المنطقة، وجاء ملتقى الشباب في المنطقة ليجسد هذا التوجه وهذه الاستراتيجية، من خلال عنايته بتنمية قدرات الشباب ثقافيا وفكريا ورياضيا وعلميا، باعتبار هذه المجالات مجتمعة عوامل مساعدة في صناعة المستقبل.
    ومن جانبه، اعتبر محافظ الطائف فهد بن معمر أن الملتقى يسهم في الاستفادة من الموارد البشرية والإمكانات المادية الموجودة في محافظات المنطقة، وبناء الأساس القوي لشباب المنطقة ليكونوا قادة في المستقبل وهو ما يسعى إلى تحقيقه سمو أمير منطقة مكة المكرمة، مؤكدا في الوقت ذاته ضرورة رعاية ما يقدمه هؤلاء الشباب من أعمال في المسابقات العلمية والثقافية باعتبارها خلاصة إبداعاتهم لاستثمارها في المستقبل. وأشار إلى أن أهم ما يقدمه الملتقى هو استثمار الوقت والموارد لشباب المنطقة، فضلا عن أن هذه التظاهرة الشبابية ستسهم في توسيع مدارك المشاركين لدى اطلاعهم على ما تحتويه محافظات المنطقة من بيئات اجتماعية واقتصادية ومعالم طبيعية، علاوة على عنصر الترابط بين شباب المنطقة وانعكاسه إيجابا على البيئات المحلية.
    وخلص إلى أن الجميع ينتظر هذا الملتقى بما يتضمنه من فعاليات متنوعة على أنه يمثل حالة مثلى للتفاعل البناء بين شباب الوطن الذين هم عماد المستقبل ويفتح لهم آفاقا واسعة للإبداع والابتكار والحوار وتبادل الأفكار التي تغني حياتهم وتجاربهم.


    الملابس الداخلية تباع «مستعملة» في حراج الجامعة



    صراخ وسباب وشتام ومضاربات، وملابس مستخدمة مهيأة للبيع، ولا رقيب أو حسيب.
    هكذا يبدو المشهد يوميا في ما يعرف بحراج الجامعة أو (سوق الأمير متعب) الذي يقع بالقرب من مخرج جامعة الملك عبدالعزيز على يمين المتجه إلى الطريق السريع وأمام سور الجامعة، وفيه يجد الكثيرون ضالتهم من البضائع المخفضة أو كما يقولون بـ«دراهم معدودات».
    وفيما بات الحراج يعد الثاني شهرة بعد حراج الصواريخ، سادت العشوائية عليه رغم وقوعه في منطقة بارزة، الأمر الذي دفع السكان المجاورين إلى الصراخ أملا في وضع حد لهذا العشوائية سواء بإزالتها أو تصحيح وضعها الذي طال منذ عدة عقود دون أن يتدخل أحد لوضع النقاط على الحروف.
    واللافت للنظر أن العشوائية التي تمتد في الحراج تشمل البضائع وتمتد إلى العاملين والباعة الذين لا يعرف هوياتهم ولا مرجعيتهم النظامية، إلا أن واقع المبيعات في السوق يشير إلى أنها تشمل كل شيء وكما يقولون «من الإبرة للصاروخ»، إذ يضم الأدوات المنزلية والأثاث والمستلزمات الطبية والنسائية والورش وكل ما يخطر على البال.
    سألنا أحد رواد السوق، حول أهمية الحراج بالنسبة له، فأكد أنه لا يضم سوى المزيد من المخالفات بدءا من البضائع وانتهاء بمن يبيعها، رافضا العشوائية التي يدار بها السوق، مشيرا إلى أن الملابس الداخلية المستعملة تباع علنا في السوق، ومن خلال محلات بعينها، وهو أمر يجب حسمه بإزالته.
    وبين مشترٍ لـ«عكـاظ» أن عين الرقيب غائبة عن الحراج: «مثل تلك الأسواق تجذب أصحاب الدخل المحدود، لذلك يمارس أصحاب المحلات عشوائيتهم لأنه لا يملك دفع قيمة إيجار مرتفع، لأن المحتويات التي يبيعها زهيدة الثمن ولن يجد السعر المرتفع عند بيعها».
    فيما كشف أحد الباعة أنهم يشترون تلك الملابس بأسعار زهيدة من بعض الوسطاء الذين يجمعونها من نفايات الأغنياء الذين يتخلصون منها، أو حتى بقايا الأموات، وبعض المتبرعين لجهات ما، مشيرا إلى أن الملابس تعرض كتلال يمكن لأي مشتر التقاط ما يريده، واختيار ما يناسبه ودفع قيمته التي لا تزيد على ريالات معدودات.
    وبين أن البيع لا يقتصر على الملابس المستعملة، فهناك فرش الأسنان المستعملة والمناشف المستعملة، وأدوات المطابخ والحلاقة والمعروف أنها استخدامات شخصية.
    والملاحظ في السوق أنه يضم أكشاكا لبيع التمور والسمن البري والعسل، غير معلوم مصدرها، وعندما تسألهم من أين يأتون بكل تلك الكميات يزعمون أنها من مصدرها سواء اليمن أو من كشمير أو باكستان.
    سألنا بائعا آخر عن الأثاث المستعمل الذي يملأ المحلات والساحات المتاخمة لها، فبين أنها مما يتخلص منه الأهالي سواء بالبيع أو بإلقائه في النفايات، فليلتقطه الوسطاء ويبيعونه للمحلات بأسعار زهيدة، ليتم إصلاحها من الكسور، ووضعها في حالة يمكن استخدامها مرة أخرى».
    وفي جانب آخر، تجد محال الماركات العالمية المقلدة، حيث تعرض بشكل طبيعي بعضها جديد والبعض الآخر كالعادة: (مستخدم).
    وفي زاوية أخرى، اتخذت أفريقيات مكانا لبيع أدوات الغسيل والمواد الغذائية منتهية الصلاحية، في وقت غابت أعين الرقابة، فيما اعترفت بائعة أنها تجلب بضاعتها من مستودعات بأسعار زهيدة: «لأننا نبيعها بثمن رخيص، لذا لا نستطيع شراء الجديد والممتد صلاحيته لأشهر عديدة، فيما تباع العبوات المنتهية أو التي اقترب موعد انتهائها بأسعار تقل تقريبا عن ربع السعر الأصلي».
    تشكيل لجنة
    وعد رئيس لجنة حماية المستهلك الدكتور ناصر التويم، بتشكيل لجنة لدراسة وضع الحراج، مشددا على أنهم ليسوا جهة تنفيذية لحسم أمر البيع العشوائي أو بيع المواد الغذائية المنتهية الصلاحية، مبينا أن الأمر من مسؤولية وزارة التجارة، مضيفا: «لو نستطع لمنعنا التجاوزات في حراج الصواريخ، لكن دورنا وضع التصورات لإسراع الوزارة في حل المشكلة التي نأمل في حلها سريعا».

    إحالة تقرير «جماجم حلي» للمفتي



    أكدت أمانة جدة أن موضوع (جماجم الموتى المكشوفة في حلي بالقنفذة) سيتم إحالته إلى سماحة المفتي للإفتاء حيال هذه القبور .
    ورد مصطفى بن قريان عبدالهادي مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بالأمانة على ما نشر بتاريخ 6 ربيع الثاني الماضي، بأن رئيس بلدية حلي المهندس محمد بن علي القرني تواصل مع المواطن متعب المهابي الذي يعمل خارج محافظة القنفذة عن طريق أحد أعضاء المجلس البلدي وطلب منه شخصيا أو من ينيبه مراجعة البلدية لإرشادهم على موقع المقبرة لإعداد تقرير عنها.
    وأشار إلى أنه حضر للبلدية والده المواطن محمد المهابي وتم وقوف فني معه وتم عمل تقرير فني ورسم كروكي وتمت مخاطبة رئيس مركز كنانة بطلب لجنة مشتركة على موقع المقبرة كالمتبع بشكل عاجل لإعداد تقرير مفصل ورفعه لسماحة المفتي للإفتاء حيال هذه القبور، وقد تم تزويد فضيلة قاضي محكمة حلي بصورة من خطابنا للإفادة عن وجود معاملة بهذا الخصوص كما تضمن الخبر .
    وستقوم البلدية بتنفيذ ما يراه سماحة المفتي من حفر قبور جديدة في نفس الموقع وفي أقرب مقبرة قائمة ودفن العظام بها وسيتم اعتماد تسوير المقبرة إن تضمن الفتوى تسوير المقبرة الحالية في المشروع الجاري ترسيته حاليا.


    افطروا في المنازل.. واستعينوا بوجبات المقاصف


    باتت الوجبات في المقاصف المدرسية هما يلاحق أولياء الأمور، في وقت تخوف فيه الكثيرون من ما وصفوه بالخطورة على صحة الأطفال، سواء من حيث صلاحية المأكولات أو عدم توفر البيئة المناسبة لبيعها، أو حتى في جودتها وقيمتها الغذائية.
    وفيما تلجأ وزارة التربية والتعليم دائما لما تعتبره إجراءات تحوطية واحترازية للتوعية بأهمية تحسين المقاصف المدرسية، إلا أن واقع تلك المقاصف بالنسبة لكثير من أولياء الأمور وبعض المعلمين والمعلمات لازال «محلك سر» ولم يتقدم، بل ربما يراه البعض متراجعا سواء من حيث الجودة أو الرقابة على الجودة، إلى الدرجة التي وصف فيها البعض تلك المقاصف بأنها تسعى للكسب المادي على حساب صحة الطلاب والطالبات، والذين يقدر عددهم بأكثر من 5 ملايين طالب وطالبة في التعليم العام، فيما يقدر مردود تلك المقاصف بما لا يقل عن 5 ملايين ريال يوميا «قياسا على متوسط ريال لكل طفل».
    وإذا كان خبراء التغذية يحذرون من المأكولات المعلبة وأبرزها «البطاطس» وبعض العصائر، ومدى خطورتها على صحة الصغار، فلماذا لازالت بعض المقاصف تصر على تقديمها كوجبة مثالية للأطفال، بالإضافة إلى المأكولات الأخرى التي «لا تسمن ولا تغني من جوع».
    فيما يعاب على المقاصف استمرارها في الاستعانة بالعمالة السائبة في ظل الرغبة في توفير النفقات أو الحصول على مزيد من الأرباح، فيما تفتقر الكثير من المقاصف للتنظيم الأمر الذي يجعل بعض طلاب أو طالبات مدرسة ما يخرجون من الصفوف «بلا غلة» ولو حتى قارورة مياه ليكملوا يومهم بلا «سد للرمق».
    «عكاظ» نقلت هموم ومخاوف عدد من أولياء الأمور للمختصين في إدارة المقاصف المدرسية، حيث اعترف مدير إدارة خدمات الطلاب بإدارة التربية والتعليم بمحافظة جدة علي بن محمد حميد، أن عقد الوزارة مع الشركة المشغلة للمقاصف المدرسية داخل المحافظة تجاوز العشر سنوات، إلا أنه أكد أن العقد تم وفق شروط معينة لتوفير غذاء صحي وسليم لأبنائنا وبناتنا مع توفير العمالة وبعض الشروط الأخرى.
    وبين أن الوزارة أسندت تشغيل المقاصف مؤخرا لشركة أخرى لعام واحد، حيث تولت المهمة مع بداية العام الدراسي الحالي، والتي وقعت بدورها عقدا مع الشركة الأولى للتشغيل في بعض المناطق والمحافظات، وهي ذاتها الشركة التي كانت تدير المقاصف في وقت سابق.
    وردا على مزاعم بعض أولياء الأمور بافتقاد الوجبات للقيمة الغذائية، رد حميد بالتأكيد على أنه: «ما يقال عن ضعف المقاصف المدرسية والوجبات المقدمة للطلاب والطالبات وعدم كفايتها، أوضح أن العادات الغذائية السائدة في مجتمعنا هي السبب الرئيس للاعتقاد بضعف المقاصف، فما يقدم في مقاصفنا المدرسية من وجبات هي في الأساس وجبة مساندة وليست وجبة أساسية، ويجب أن تكون وجبة الافطار في المنزل قبل أن يصل الطالب إلى المدرسة ثم يستفيد من الوجبة المساندة بعد أن يكون قد أمضى ما يقارب الساعتين والنصف الساعة في الدوام المدرسي».
    وشدد على أن: «ما تقدمه الشركة من وجبات صحية بتواريخ صلاحية محددة تحت اشراف اخصائي تغذية في شركة متخصصة ومصنع اوتوماتيكي لا تتدخل الأيدي في صناعة الأغذية بمواصفات صحية».
    ويجزم بأنهم كإدارة تعليم: «لدينا متابعة من خلال الزيارات الميدانية والمتتالية للمصنع، للتأكد من نوعية الغذاء المقدم لأبنائنا وبناتنا، علما بأن الشركة تقوم بتغطية ما يقارب 1200 مدرسة داخل جدة».
    وبين حميد أن هناك: «بعض المدارس التي تقوم بالتشغيل الذاتي من قبل مديري المدارس كتجارب يصل عددها في قطاع البنين 26 مدرسة، وبدأنا تعميمها في هذا العام في 5 مدارس بنات»، معترفا بأنه: «يوجد ربح مادي للمدرسة على حساب نوعية الوجبات المقدمة للطلاب، كما يوجد ارتفاع للأسعار في الوجبات المقدمة، وهو ما يجعلنا نفضل الشركة المتعهدة لتوازن الأسعار وثباتها، رغم تغير أسعار المواد والمكونات وصحيتها عكس ما يقدم في المدارس المذكورة».
    وحول متابعة المدارس، حقيقة يوجد لدى ادارة التعليم الكثير من البرامج تتنوع بين المتابعة والتوعية للطلاب والطالبات والمسابقات الخاصة بنظافة المقصف ونوعية الغذاء، مضيفا: «كان في السابق عدد المشرفين والمشرفات العاملين في ادارة خدمات الطلاب يساهم في تغطية أكبر عدد من المدارس، ولكن مؤخرا بعد تقليص عددهم ليصبح 7 مشرفين فقط لإدارة تعليمية مثل محافظة جدة أي بمعدل مشرف أو مشرفة مقابل 300 مدرسة يجعل متابعة وتطبيق هذه البرامج فيه العديد من الصعوبات».
    الأهلية مشكلة
    «أكثر الاشكاليات تكون في بعض المدارس الأهلية المشغلة من قبل مالكي المدارس ولكن يوجد بعض الاجراءات للمتابعة ويحكمنا هنا قلة عدد المشرفين والمشرفات».
    وأشار إلى أنه ضمن البرامج التي تم تقديمها للطلاب والطالبات زيارات ميدانية للشركة للتعرف عن كيفية اعداد الوجبة التي يتناولونها، وقال: «لاحظنا من واقع اجمالي المبيعات أن المدرسة التي تقوم بزيارة الشركة ويتعرف الطلاب على نوعية الوجبة وكيفية اعدادها تبدأ في ارتفاع مبيعاتها كما تم تقديم مسابقة المقصف المثالي في مدارس البنات، وساهم في تقديم صورة رائعة للمقصف ونظافته واهتمام العاملات به».


    موجز إخباري

    250 عملية تخسيس بمستشفى الملك فهد
    حسين هزازي (جدة)
    بلغ عدد الحالات الجراحية التي أجريت بواسطة المنظار في مركز الأمير سلطان لجراحات المناظير المتقدمة والسمنة بمستشفى الملك فهد العام بجدة، خلال الربع الأول من العام الحالي 1434هـ، 250 عملية 30% لحالات تحويل مسار المعدة، 35% لحالات التكميم، 15% حالات استئصال مرارة، 10% لحالات حلقات المعدة، 5% حالات طارئة مثل إعادة الاستكشاف بالمنظار ومعالجة بعض المضاعفات، كالنزيف والتسريب بينما مثلت عمليات الفتاق بالمنظار وفتاق الحجاب الحاجز واستئصال الطحال 5%.
    جدة تشارك في فعاليات "ساعة الأرض"
    سعد القابوسي (جدة)
    تشارك أمانة محافظة جدة في فعاليات ساعة الأرض العالمية التي ستقام يوم السبت المقبل إذ ستطفأ الأضواء لمدة 60 دقيقة عن ميدان الفوانيس وميدان الكرة الارضية بطريق الملك عبدالعزيز وعن مبنى أمانة محافظة جدة. وأوضح رئيس مركز الاستدامة والمباني الخضراء بالأمانة المهندس سلطان فادن أن مبادرة ساعة الأرض حدث بيئي عالمي يتم خلاله الطلب من ملاك المنازل والمسؤولين عن المنشآت الضخمة والمعالم المعمارية إطفاء الأضواء والأجهزة الإلكترونية غير الضرورية لمدة ساعة واحدة وذلك لرفع الوعي بخطر التغير المناخي.
     
     توقيع : غربة
    أنا الغربة



    رد مع اقتباس
    العُضوْ يقولكْ شُكراً يَا غربة ولاتحرمنا ~
    قديم 03-19-2013, 01:02 AM   #2
    !.. عضـو ممـيــز ..!

    الصورة الرمزية غربة

    غربة غير متصل

    لوني المفضل : Cadetblue
    رقم العضوية : 25928
    تاريخ التسجيل : Sep 2012
    فترة الأقامة : 676 يوم
    المشاركات : 956 [ + ]
    عدد النقاط : 2147483647
    قوة الترشيح : غربة has a reputation beyond reputeغربة has a reputation beyond reputeغربة has a reputation beyond reputeغربة has a reputation beyond reputeغربة has a reputation beyond reputeغربة has a reputation beyond reputeغربة has a reputation beyond reputeغربة has a reputation beyond reputeغربة has a reputation beyond reputeغربة has a reputation beyond reputeغربة has a reputation beyond repute
    شكر: 828
    تم شكره 981 مرات في 553 موضوع
    افتراضي رد: اخبار المناطق (2)




    الشرقية :

    ضوابط دقيقة لاختيار الأسر الحاضنة للأيتام



    أفصح وكيل إمارة المنطقة الشرقية فيصل العثمان عن أن المملكة هي رائدة العمل الإنساني في العالم وذلك لما تمثله الشريعة الإسلامية في نظامها في كافة المعاملات.
    وشدد العثمان أمس خلال حفل تكريم الداعمين للأيتام في المنطقة بمناسبة اليوم العربي لليتيم على الجهات والقطاعات في المنطقة دعم برامج اليتيم لما يحقق الأهداف المرجوة من هذا الدعم باختلاف أشكاله، كما أثنى العثمان على الدور الكبير الذي يقوم به المسؤولون في الشؤون الاجتماعية في تقديم البرامج التأهيلية لليتيم والتي من شأنها أن تبني الشخصية العاملة في المجتمع في المستقبل.
    من جهته، أوضح مدير الشؤون الاجتماعية في المنطقة الشرقية سعيد الغامدي أن البرامج المقدمة لليتيم نابعة من المسؤولية الدينية في المقام الأول وأنه يتم اختيار الأسر الحاضنة بعناية فائقة وأن هناك عشرات المواطنين في قائمة المنتظرين لاحتضان الأيتام.
    وأكد الغامدي أن الشؤون الاجتماعية تستقبل بشكل يومي طلبات الراغبين من الأسر في احتضان هؤلاء اليتامى التي تحرص الشؤون الاجتماعية لإخضاع هذه الطلبات إلى ضوابط مشددة في اختيار الأسرة الحاضنة بالإضافة إلى دعم هذه الأسر ماديا يصل إلى 3000 ريال شهريا، مبينا أنه يتم تقديم كافة البرامج التأهيلية لليتيم منذ احتضانه في المهد إلى أن يبلغ سن الرشد.


    «هداية» تدشن «بر الوالدين» بـ 12 مليون




    دشن المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات (هداية) بالخبر أمس وقفه الخيري الثاني (بر الوالدين) بقيمة مالية تصل إلى 12 مليون ريال من خلال إنشاء شقق سكنية في حي العليا سيتم الانتهاء منها في غضون 18 شهرا.
    وأوضح رئيس مجلس إدارة (هداية) الدكتور صالح اليوسف القاضي بمحكمة الاستئناف بالمنطقة الشرقية أن مشروع وقف (بر الوالدين 2) من المتوقع أن يجلب دخلا سنويا يتراوح ما بين 10 ــ 20 بالمائة سنويا من القيمة الإجمالية، مشيرا إلى توفر 40 بالمائة من قيمة المشروع من خلال تبرعات مالية قدمها مجموعة من رجال الأعمال، في الوقت الذي دعا أهل الخير إلى المشاركة في هذا الوقف الخيري الذي يحمل مسمى (بر الوالدين) حتى يكون صدقة جارية لهم ولوالديهم لدعم برامج المكتب في الدعوة إلى الله، مضيفا أنه في حال عدم اكتمال المبلغ سيلجأ المكتب إلى الاستدانة المالية والتوجه إلى البنوك المحلية للحصول على دعم مالي يتم سداده من الدخل السنوي.
    من جهته، أوضح مدير مكتب (هداية) جمعة الرميحي أن الوقف يأتي ضمن سلسلة قادمة لمجموعة من المشاريع الخيرية التي سيعتمد عليها لدعم برامج وأنشطة المكتب بالفترة المقبلة، مبينا أن المشروع سيتم تنفيذه على مرحلتين الأولى منها مدتها 12 شهرا والثانية 6 أشهر، حيث سيكون عبارة عن شقق سكنية في حي العليا وهو أحد الأحياء الراقية بمدينة الخبر .

    دورات «الريبوت» لحماية ونظافة البيئة



    كثفت جمعية الكشافة العربية السعودية من خلال مخيم مرحلة التتويج للنسخة الخامسة من المشروع الوطني الكشفي لنظافة البيئة وحمايتها الذي تستضيفه الهيئة الملكية بالجبيل، جهودها لإيجاد وتوفير أساليب واستراتيجيات علمية وتعليمية جديدة ومميزة ونوعية في سبيل الارتقاء بالعملية التعليمية، ومن تلك العلوم علم الريبوت، إذ عقدت الدورات التي تعلم الكشاف على أساسيات علم الريبوت وتناقش مكوناته وطريقة الحساسات وتركيب المحركات بجزئيه النظري والعملي وطرح أساليب البرمجة بحيث يطبق الكشاف خلال الدورة مهارات أسلوب حل المشكلات وطريقة البحث العلمي مما ينمي لديه المهارات الاجتماعية والقيادية والعمل بروح الفريق الواحد.
    وأوضح المدرب صالح القحطاني أنه من خلال رد فعل الطلاب المشوق وتفاعلهم مع مكونات الدورة ورغبتهم في تعلم المزيد عن الريبوت سوف يساعد ذلك على إيجاد وابتكار استراتيجيات وطرق وأساليب تعليمية جديدة من شأنها رفع مستوى الطلبة الأكاديمي وتحسين أدائهم الدراسي بالإضافة إلى تنمية مهارات التفكير لديهم.
    وأوضح المدرب سعد الأحمري أن الدورة حققت أهدافها المبتغاة، وقال: «لقد لاحظنا أن الطلاب ينمون مهاراتهم اليدوية ويتعاونون في تركيب الريبوت بشكل جماعي يحمسهم البحث في هذا العلم كونه قريب من حبهم للألعاب الإلكترونية التي طغت على ألعاب شباب اليوم».

    تحويل خطوط كهرباء النعيرية من علوية إلى أرضية




    أوضح مدير شركة الكهرباء بالنعيرية المهندس منيف المطيري أن الشركة قامت مؤخرا بمسح كامل للمحافظة وقراها تمهيدا لتحويل خطوط الضغط العالي إلى أرضية، لافتا إلى أن الشركة تتطلع إلى الأفضل في خدماتها التي تقدمها، وأضاف أن المشتركين في النعيرية محل اهتمامنا وشكواهم من كيابل الضغط العالي وخطورتها أخذت بعين الاعتبار وسيتم تغيير كيابل الضغط العالي وقتما تتوفر الإمكانية اللازمة لذلك.
    يذكر أن أهالي النعيرية تقدموا بعدة شكاوى بسبب كيابل الضغط العالي الملاصقة لمنازلهم لخطورتها، كما تضمنت شكاواهم من تكرر انقطاعات الكهرباء بشكل مستمر وشبه يومي خاصة في أوقات الحرارة العالية أو الأمطار كما أبدو تخوفهم من كارثة قد تحدث بسبب تطاير الشرر من بعض أعمدة الضغط العالي.
    وقال نايف الحميدي: «اشتكينا حتى أوصلنا شكوانا لمدير الشركة في الجبيل ولكن لا زالت المشكلة قائمة، والصيف على الأبواب وسنعاني كمثل كل عام فمعاناتنا في الصيف انقطاعات وفي الشتاء شرر وخوف من الحرائق أو سقوط الأعمدة التي حدثت قرب منزلنا ومواقع أخرى».
    يذكر أن «عكاظ» نشرت معاناة أهالي النعيرية بسبب كيابل الضغط العالي بتاريخ 28/1/2013م بعنوان «كيابل الكهرباء ترفع ضغط أهالي النعيرية».



    الطائف :

    الأهالي يفرغون الإطارات .. والمرور يسحب السيارات

    فور انتهاء اليوم الدراسي يبدأ طلاب جامعة الطائف فرع تربة رحلة البحث عن سياراتهم وإصلاح إطاراتها، بسبب مخالفاتهم حيث يوقفونها أمام منازل أهالي الحي، كما يتخذون من الأرصفة مواقف، بحجة انعدام المواقف لدى الجامعة، ما يجبر الأهالي إلى إفراغ إطاراتهم من الهواء كعقاب بسيط لعدم تكرار ذلك، أو إبلاغ دوريات المرور التي تقوم بدورها بسحبها.
    ويشكو عدد من الطلاب بأن ذلك يثقل كاهلهم بدفع مبالغ المخالفات أو إصلاح سياراتهم، مؤكدين اضطرارهم للوقوف الخاطئ حرصا على مواعيد المحاضرات، فيما يأمل الأهالي من إدارة الجامعة بتخصيص مواقف سيارات للطلاب للقضاء على هذه المشكلة ورفع المعاناة عن الطلبة وأهالي الحي في آن، لافتين إلى أن الجامعة أغلقت الأبواب التي تفتح على الساحة الواقعة خلف المبنى ما اضطر الطلاب للوقوف في الشارع.
    وقال الطالب عبدالكريم الهذيلي وعبدالرحمن سعد البقمي نحن من طلاب جامعة الطائف فرع تربة، ونعاني كباقي طلاب الجامعة في جميع الأقسام من عدم توافر مواقف نظامية كافية لسياراتنا ما يضطرنا إلى إيقاف سياراتنا في الشارع الضيق, وعلى الأرصفة أمام مبنى الجامعة، ما يسبب زحاما شديدا ويعرقل الحركة المرورية إضافة إلى مخاطر تعرض السيارات للسحب والتهشيم وإفراغ هواء إطاراتها احتجاجا من بعض الأهالي على الوقوف الخاطئ، كما أن بعضهم يتأخر عن عمله أو يؤجل قضاء احتياجاته حتى خروج الطلاب، نتيجة وقوف الطلاب أمام سياراتهم ومنازلهم وإغلاق الطرقات عليهم، فيخرج الطلاب ليجدوا سياراتهم المخالفة والتي تقف بشكل خاطئ إما مسحوبة من قبل المرور، أو معطوبة الإطارات، ومن ثم يتجهوا إلى المرور لدفع المخالفة ما يتسبب في إرهاق البعض ماديا، بخلاف الهاجس الدائم للطلاب داخل قاعات المحاضرات ما يفقد البعض التركيز والاستفادة، وناشدوا مسؤولي الجامعة إلى بحث الشكوى والعمل على استحداث مواقف تحتوي سيارات الطلاب.
    وأوضح الطلاب فيصل البقمي وعابد البقمي وعزام البقمي أنهم يترددون في الحضور بسياراتهم لانعدام المواقف، الأمر الذي يجبرهم على الوقوف الخاطئ أو على الأرصفة، وتعرضهم لتلقي سياراتهم الصدمات والسحب لضيق المكان، ولإيقاف السيارات أمام منازل المواطنين فلا يجدون من حلول سوى إفراغ إطارات سيارات الطلاب عقابا على وقوفهم الخاطئ، وفي هذه الحالة نقضي الكثير من الوقت في إصلاح الإطارات، بخلاف الوقت الذي يقضيه السكان والطلاب في التصادم والشجار ما يضع الجميع في موقف مخرج، مناشدين المسؤولين في الجامعة للاستجابة لمطالبهم باستحداث مواقف سيارات للطلبة لحل المشكلة التي تتفاقم يوما بعد آخر، مشيرين إلى وجود ساحة خلف المبنى، إلا أن إدارة الجامعة أغلقت الأبواب التي تفتح على الساحة.
    ويرى الطالب عبدالله البقمي عدم ملاءمة الشارع لوقوف السيارات، لأنه سرعان ما يكتظ بسيارات الطلاب منذ الصباح الباكر، ما يجبر الطلاب على الوقوف أمام أبواب منازل المواطنين وخلف سياراتهم بشكل عشوائي وغير منظم ما يعطل مصالحهم ويتسبب في وقوع الحرج والمشاجرات بين الطلاب والسكان، ناهيك عن وقوف بعض الطلاب المتأخرين في أماكن غير مخصصة أصلا للوقوف ليكون قريبا من مبنى دراسته، ما يجعلهم يقفون خلف مركبات المواطنين أو الطلاب وغلق كل السبل أمام تحرك سياراتهم.
    من جهته أكد لـ«عكاظ» د. عبدو مروعي عميد فرع تربة، وجود ساحة خلف مبنى الجامعة، وتم التنبيه على الطلاب بإيقاف سياراتهم فيها لتخفيف الزحام في الشارع العام، إلا أن الطلاب يصرون على الوقوف في الشارع ما يعرض سياراتهم للسحب من قبل المرور لوقوفهم المخالف والخاطئ.
    وأوضح مدير مرور محافظة تربة الرائد عبدالله عايض البقمي أن المرور سحب عددا من سيارات طلاب جامعة تربة بسبب مخالفتهم بالوقوف في أماكن ممنوعة.
    تصادم وشجار
    يقع الطلاب والسكان في حرج شديد بسبب التصادم الدائم والشجار نتيجة الزحام وانعدام المواقف، فيما ينا

    محافظ الطائف يتفقّد الاستعدادات لمهرجان الورد

    وقف محافظ الطائف فهد بن معمر، البارحة، على آخر استعدادات مهرجان الورد الطائفي التاسع هذا العام، متفقدا حديقة الملك فيصل بالحوية التي ستحتضن فعاليات المهرجان الذي ستنطلق الأحد الـ19 من الشهر الحالي.
    واطلع المحافظ على كافة استعدادات الجهات الحكومية والخاصة المشاركة في المهرجان هذا العام وعلى سير القافلة يوم الافتتاح التي ستحكي قصة الورد التاريخية للمحافظة، وعدد المشاركين فيها، وآخر التجهيزات لسير القافلة، التي سيشارك فيها عدد من الجمالة والخيول والسيارات القديمة والسيارات المعدلة، حيث سيظهر أكثر من 300 طالب بهيئة مزارعي وقاطفي الورد والمنتجين، وسيقومون برش الورود على زوار المهرجان.
    كما تفقد المحافظ المسرح داخل المهرجان وصالة العرض، التي ستضم أجنحة ومعارض لعدد من الجهات الحكومية المشاركة ومحلات لعارضي الورد الطائفي، ووجه ابن معمر بتوفير كافة الإمكانيات والتجهيزات داخل الصالة لعارضي منتجات الورد الطائفي بالمهرجان. من جهته، أكد المدير التنفيذي للمهرجان سعود النفيعي جاهزية حديقة الملك فيصل للمهرجان، مشيرا إلى أن المهرجان هذا العام سيشهد عددا من الفعاليات التي تناسب كافة شرائح الأسرة، إضافة إلى مسابقات طيلة أيام المهرجان، وسيتم تقديم جوائز يومية للفائزين داخل الحديقة، وأكد أن كافة التجهيزات والفعاليات داخل الحديقة تعكس اسم مهرجان الورد الطائفي هذا العام. يذكر أن «عكاظ» الشريك الاستراتيجي لهذا المهرجان.

    القصور الكلوي يشوه 70% من المواليد

    أرجعت الدكتورة عبير محمد المالكي استشاري كلى أطفال بمستشفى الأطفال بالطائف أهم المسببات للقصور الكلوي لدى الأطفال إلى التشوهات الخلقية والتكيسات الوراثية والتهاب الفلاتر الكلوية. واشارت إلى أن المستشفى رصد 70% من الحالات المرضية لدى المواليد المصابة بالقصور الكلوي تعود إلى التشوهات الخلقية وعيوب حوض الكلى، فيما يقدر عدد مراجعي عيادة الكلى بالمستشفى مابين 400-500 مريض في السنة تشكل النسبة الأعلى من المراجعين المصابين بمتلازمة الكلى «نفورك سيندروم» حيث تم تشخيص 150 حالة متلازمة الكلى او الزلال بما معدله حالتان إلى 3 حالات شهريا.
    يأتي ذلك مع تدشين مستشفى الأطفال بالطائف أمس المعرض والندوة العلمية التي خصصت للاحتفال باليوم العالمي للكلى تحت شعار «لنوقف القصور الكلوي الحاد»، وافتتح مدير مستشفى الأطفال الدكتور فهد الغامدي المعرض والندوة العلمية.
    الجدير بالذكر أن المعرض المصاحب للاحتفالية سوف يستمر يومين يوزع فيه بروشورات ومطويات تخص مرضى الكلى.


    موجز إخباري


    الشرطة تفند بلاغات «الوافدة»
    عبدالعزيز الربيعي (الطائف)
    فندت شرطة محافظة الطائف بعض البلاغات والادعاءات في عدد من القضايا التي وجه فيها الاتهام إلى إحدى الجاليات من جنسية افريقية.
    وأكد المقدم تركي الشهري المتحدث الامني في شرطة الطائف أنه بتقصي الحقائق وبتكثيف إجراءات البحث والتحري وبالتوسع في التحقيقات اتضح بأن هذه البلاغات والأخبار غير دقيقه بل وغير صحيحة، وكان آخرها قضية إطلاق نار في مركز ميسان جنوب محافظة الطائف، مشيراً إلى ان المواطن المجني عليه ذكر في اقواله انه تعرض لإطلاق النار من احد المتسللين واتضح فيما بعد ان المتهم بإطلاق النار هو احد اقاربه، وبلاغ آخر من مواطن يشير فيه لسرقة ماشيته ويتهم احد المقيمين بطريقة غير نظامية بذلك واتضح فيما بعد بأن البلاغ كاذب ولا أساس له من الصحة.
    تشغيل تدريجي لمستشفى قيا
    عبدالعزيز الربيعي (الطائف)
    بدأت الشؤون الصحية في محافظة الطائف التشغيل التدريجي لمستشقى قيا العام، (70 كم جنوب محافظة الطائف) ويتسع لخمسين سريرا للتنويم بالإضافة إلى قسم الطوارئ والعيادات الخارجية والعمليات وقسم العناية المركزة والعلاج الطبيعي.
    وسوف يتبع المرحلة الأولى تشغيل أقسام المستشفى الأخرى، علما بأن عدد القوى العاملة في المرحلة الأولى بلغ 32 شخصا والتكلفة الإجمالية للمشروع 26.9 مليون ريال.
    الترشيح لجائزة تكريم المخترعين
    سهى العرابي (الطائف)
    حدد يوم 30 رجب المقبل آخر موعد لاستقبال طلبات الترشيح لجائزة خادم الحرمين الشريفين لتكريم المخترعين والموهوبين (تكريم) للدورة الثانية 1434/1435هـ، وذلك وفق الشروط والمتطلبات المنشورة على الموقع الإلكتروني للجائزة (جائزة خادم الحرمين لتكريم المخترعين والموهوبين).
    وتعلن أسماء الفائزين بالجائزة غرة صفر المقبل تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.
    ودعت الإدارة العامة للتربية والتعليم كل من تتوفر فيه شروط ومتطلبات الجائزة لللتسجيل في الموقع الإلكتروني
     
     توقيع : غربة
    أنا الغربة



    رد مع اقتباس
    العُضوْ يقولكْ شُكراً يَا غربة ولاتحرمنا ~
    قديم 03-19-2013, 01:04 AM   #3
    !.. عضـو ممـيــز ..!

    الصورة الرمزية غربة

    غربة غير متصل

    لوني المفضل : Cadetblue
    رقم العضوية : 25928
    تاريخ التسجيل : Sep 2012
    فترة الأقامة : 676 يوم
    المشاركات : 956 [ + ]
    عدد النقاط : 2147483647
    قوة الترشيح : غربة has a reputation beyond reputeغربة has a reputation beyond reputeغربة has a reputation beyond reputeغربة has a reputation beyond reputeغربة has a reputation beyond reputeغربة has a reputation beyond reputeغربة has a reputation beyond reputeغربة has a reputation beyond reputeغربة has a reputation beyond reputeغربة has a reputation beyond reputeغربة has a reputation beyond repute
    شكر: 828
    تم شكره 981 مرات في 553 موضوع
    افتراضي رد: اخبار المناطق (2)




    الرياض :

    نكسر الملل ونواجه العزلة والإهمال الأسري بالديوانيات



    تساعد ديوانيات كبار السن على إزالة الملل والإحساس بالفراغ، وتعوضهم عن ما يشعرون به من إغفال للمجتمع أو الإهمال الأسري والعزلة، وشجع نجاح ديوانية كبار السن في محافظة الحريق وفي بعض المحافظات على إنشاء المزيد منها في باقي أنحاء المملكة، حيث تولي وزارة الشؤون الاجتماعية هذا الجانب اهتمامها خاصة بالجانب الثقافي المتمثل في الكلمات التوجيهية المناسبة واستضافة الشعراء وأهل الرواية والأدب، بالإضافة إلى البرامج الصحية عبر برنامج الطبيب الزائر الذي يقدم لهم النصائح الطبية ويساهم في متابعة الضغط والسكر لمن يحتاج إلى ذلك.
    وتستهدف هذه الديوانيات فئات كبار السن وعابري السبيل، حيث تحرص على تقديم الرعاية الاجتماعية للمسنين والمتقاعدين، وتجديد نشاطهم وإعادة الحيوية إلى نفوسهم، وشغل أوقات المشاركين بما يعود عليهم وعلى مجتمعهم بالفائدة، بالإضافة إلى تقوية أواصر الترابط الاجتماعي، وإتاحة الفرصة أمام المسنين للتعاون فيما بينهم وفتح المجال أمامهم لتبادل الخبرات واستثمار الطاقات.
    ويحرص كبار السن في محافظة الحريق على التواصل من خلال الديوانية التي تم إنشاؤها قبل ثلاث سنوات عن طريق لجنة التنمية الاجتماعية بالحريق وبدعم سخي من وزارة الشؤون الاجتماعية وعدد من رجال الأعمال بالمحافظة، حيث تفتح الديوانية أبوابها مرتين يوميا، منذ ساعات الصباح الباكر وحتى أذان الظهر، ثم من بعد صلاة العصر وحتى أذان المغرب.
    وأشاد عدد من كبار السن في محافظة الحريق بفكرة إنشاء الديوانيات في مناطق المملكة، وطالبوا من خلال «عكاظ» وزارة الشؤون الاجتماعية باهتمام أكثر بها وتوسيع انتشارها لتشمل أكثر من حي من أحياء المدن والمحافظات في المملكة.
    تحدث محمد بن شقران الشثري عن أبرز احتياجات الديوانية في الحريق، حيث أوضح أن من أهم الاحتياجات هو توفير وسيلة نقل لعدم وجود سائق خاص لكبار السن بسبب انشغال أبنائهم في أعمالهم، لافتا إلى الحاجة للمزيد من الديوانيات المشابهة في بعض المدن والأحياء خاصة بالعاصمة الرياض.
    أما ناصر بن محمد المسعد فأشاد بجهود القائمين على الديوانية، وأضاف بأنه يقضي جزءا كبيرا من وقته فيها وبأنه من رواد الديوانية ويحرص على التواجد فيها للاستئناس والترويح عن النفس، ويناشد المسعد وزارة الشؤون الاجتماعية ولجان التنمية في جميع المناطق بإيجاد أماكن مناسبة لكبار السن في الأحياء والاهتمام بهذه الشريحة وتوفير عوامل الجذب لهم لشغل أوقاتهم. وتحدث عبدالعزيز بن ناصر الهضيبي عن نجاح ديوانية الحريق وجذبها لأغلب كبار السن في أحياء المحافظة، مضيفا أنهم يعملون على كل ما يتعلق بتوفير سبل الراحة لآبائنا وأجدادنا رواد الديوانية، حيث قامت اللجنة باختيار موقع مناسب للديوانية في وسط السوق العام بمحافظة الحريق وتم تجهيز الموقع على أفضل طراز، إذ روعي في ذلك رغبات كبار السن حيث تم تجهيز الديوانية بأماكن مريحة للجلوس ومكان خارجي يستخدم للمشراق، كما تم إنشاء مطبخ ودورات مياه، بالإضافة إلى توفير عامل لخدمة كبار السن يقوم بتحضير القهوة والشاهي لهم مع الحرص على نظافة الموقع، مثنيا على جميع من ساهم ودعم الديوانية سائلا الله أن يجعل ذلك في موازين أعمالهم، مشيرا إلى الجهود المبذولة من قبل اللجنة المختصة في البرامج الثقافية والطبية.
    استثمار الطاقات
    تستهدف ديوانيات كبار السن، فئة المسنين والمتقاعدين وعابري السبيل، وتحرص على تقديم الرعاية الاجتماعية لهم، وتجديد نشاطهم وإعادة الحيوية إلى نفوسهم، وشغل أوقاتهم بما يعود عليهم وعلى المجتمع بالفائدة، وإتاحة فرص التعاون فيما بينهم لتبادل الخبرات واستثمار الطاقات.


    النهضة.. يشكو العطش وسوء النظافة



    يعاني سكان حي النهضة شرق الرياض من مشاكل عديدة أهمها الانقطاعات المتكررة للمياه، وانتشار النفايات والمخلفات حول المنازل، بالإضافة إلى الأعداد الكبيرة من شقق العزاب التي تحوي عمالة سائبة أغلبهم من المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل.
    سالم العنزي من ساكني حي النهضة يرى أن مشكلة المياه هي أهم ما يعاني منه أهالي الحي بسبب الانقطاع المتكرر وغير المنطقي –على حد تعبيره– واضطرار السكان لجلب وايتات الماء ما يثقل كواهلهم ماديا بالإضافة إلى معاناة الحصول على الوايتات والازدحام الذي تشهده خاصة خلال فصل الصيف، مناشدا المجلس البلدي باتخاذ الإجراءات الكفيلة لحل هذه المشكلة.
    وقال مناحي البقمي ان مشكلة العمالة الوافدة المنتشرة في جميع أنحاء الحي بمحطات الوقود ومحلات الزينة والبقالات، وانتشارهم بين المنازل بعد إغلاق محالهم يشكل هاجسا للأهالي، مؤكدا ضرورة تزايد التواجد الأمني ودوريات الجوازات للوقوف على هذا الأمر والقبض على المخالفين منهم.
    فيما يذهب فهد الرويلي إلى انتشار الفضلات ومخلفات البناء في أنحاء متفرقة من الحي، لافتا إلى غياب عمال النظافة ما أدى إلى القضاء على كل مظهر جمالي في الحي، مشيرا إلى افتقاد الحدائق والأماكن الترفيهية في الحي ما يؤدي بالعائلات إلى البحث عنها في أماكن بعيدة عن منازلهم، مضيفا أن كثيرا من الأراضي الفضاء اصبحت مرمى للنفايات وتكونت أكوام من القمامة لتكون مرتعا لانتشار الأوبئة وتكاثر البعوض والحشرات، في غياب عمال البلدية.
    واستغرب جزاع القحطاني الذي يسكن الحي منذ خمس سنوات من انتشار شقق العزاب مؤخرا بشكل لافت، ما يشكل خطرا حقيقيا على الأسر والأطفال –على حد قوله– كما أن الاستراحات تحيط بالحي من جوانب عدة ما يسبب ازعاجا للأهالي خاصة في غياب الإنارة عن أقسام كبيرة من شوارع الحي، مناشدا مع عدد من المواطنين الجهات ذات العلاقة بالاهتمام بأوضاع الحي والعمل على حل كل الإشكاليات الأساسية كرصف الطرقات والإنارة ومتابعة أوضاع الحي الأمنية والرقابية.

    حملة لمتابعة انتظام الطالبات خلال الأسبوع الجاري

    دعت إدارة توجيه وإرشاد الطالبات في تعليم الرياض، منسوباتها من مشرفات ومرشدات بتكثيف البرامج التوعوية في هذه الفترة، وإقامة ورش العمل واستغلال الإذاعة الصباحية وحصص الانتظار والريادة، وكذلك تنفيذ لوحة إرشادية ومطويات وتكريم الطالبات اللاتي لم يتغيبن للتشجيعهن وذلك للحد من ظاهرة الغياب.
    كما كلفت وحدات التوجيه والإرشاد بإعداد حقيبة إرشادية توعوية تشمل جميع ما تم تنفيذه للحد من ظاهرة الغياب وتسليمها للإدارة لكي يتم الاستفادة منها في إعداد حقيبة موحدة وزعت على جميع المكاتب.
    وأوضحت مديرة إدارة توجيه وإرشاد الطالبات هيا بنت سعد الناصر، أنه تم حث المشرفات التربويات بوحدة التوجيه والإرشاد على القيام بزيارة ميدانية لمتابعة حضور الطالبات والاطلاع على البرامج والأنشطة المعدة ومدى الاستفاده منها.




    القصيم :

    البرغوش يستعيد ذكرى أم القبور

    في شوارع حي البرغوش في عنيزة، تخلط خضرة البساتين بالبيوت القديمة التي تنوح فوق هاماتها الريح، وتتحول في الأمسيات إلى أمكنة للقطط الضالة، وملاذات لضعاف النفوس.
    وأجمع عدد من الأهالي على ضرورة تسوير البيوت القديمة حتى لا تصبح ملاذا لضعاف النفوس في أواخر الليل، فضلا عن أهمية إطلاق برامج سياحية لزيارة بعض الآثار في الحي خاصة بئر أم القبور التي تعد من معالم الحي وهي بئر من العهد العباسي وكانت تعد محطة سقيا للحجاج العابرين بالمنطقة، وأضافوا أن أهالي الحي في الوقت الراهن بدأوا يتعرفون على أهمية الآثار الموجودة في الحي وخاصة بئر أم القبور.
    وأوضح عدد من أهالي عنيزة أن حي البرغوش من الأحياء القديمة الذي يجمع بين مواصفات الحي السكني والموقع الزراعي في وقت واحد، فهو كحي سكنه الناس في حقبة من الزمن وكانت المساكن قائمة على حافة المزارع التي أخذت مساحات كبيرة من الحي ولازالت هذه المزارع.
    وأضافوا أن السائر في ممرات المزارع التي تطوق الحي يشعر بالبرودة في الصيف نتيجة سقيا المزروعات بالأدوات التقليدية لكن هذه المزارع تشوهها بقايا بيوت متهدمة إضافة إلى السكون الذي يغلفها خلال فترات الليل وأن هذا السكون يظل قائما حتى فجر اليوم التالي مما يجعل الفرصة مهيأة لضعاف النفوس لتكون مخابئ لهم كما يشير بذلك فهد الفريج، موضحا أن هذه الحقول على جمالها تحتاج إلى أسوار تحميها من عبث العابثين في غياب عين الرقيب وسط ذلك السكون الرهيب.
    فيما يقترح ناصر السعاف أن تقوم الهيئة العامة للآثار بإنشاء قرية تراثية صغيرة داخل هذا الحي تكون مزارا لزوار هذه المحافظة أثناء التنشيط السياحي ومهرجان الغضا وزوار المحافظة عند حلول مهرجان التمور الذي يعد رمزا زراعيا يأتي إنتاجه الزراعي من محاصيل التمور لكل البلاد.
    ويضيف السعاف أن محافظة عنيزة تحتفظ بالكثير من المواقع المماثلة الصالحة لتكون قرى صغيرة تحكي واقع المحافظة الجميل في الماضي القديم والبرغوش واحدا من هذه المواقع الجميلة التي تستحق أن تكون موقعا تراثيا جميلا، هذا هو البرغوش الحي الزراعي السكني المغلف بسكون الزمن الجميل ومخاوف الزمن الحاضر يحتاج للمسة وفاء وعرفان. من جهته أوضح يوسف الزنيدي رئيس لجنة الفلايح بمحافظة عنيزة أن حي البرغوش حي قديم كما الأحياء القديمة مثل الجوز والخربزة والمسهرية لكن ما يميز البرغوش أن أغلب مساحاته زراعية من المزارع التراثية التي يمكن الاستفادة منها في السياحة الريفية.
    وأبان الزنيدي أن لجنة الفلايح قامت اللجنة بوضع الممرات بين هذه المزارع بطريقة تجميلية لتكون مزارا سياحيا في المستقبل القريب ولاشك أن ذلك تم بعد موافقة أصحاب الحقول وكانت مساكن الحي شمال المزارع المقابل لجامع الشيخ ابن عثيمين جنوب مجمع عنيزة ومجموعة أخرى من مساكن الحي أقيمت في المزارع حيث كان أصحاب تلك المزارع يسكنون في مزارعهم وشيدوا بيوتهم الطينية التي بقي منها الكثير من الأطلال فيما تحولت الكثير من الأبنية التي بنيت بالطراز الحديث وهي المواجهة لساحات السوق التجاري إلى محال تجارية. وأضاف الزنيدي أن بقايا البيوت الطينية سيتم قريبا تسويرها لحمايتها ووضع إنارة قوية عليها، لافتا إلى أن هناك آثارا تاريخية تحيط بالحي مثل بئر أم القبور وقد أحاطتها هيئة الآثار بسور ووضعت عليها لوحة تعريفية بالمكان فيما توجد أيضا بئر أخرى محمية لكنها غير معروفة.
    ملامح قديمة
    محمد الزنيدي مدير هيئة الآثار بمنطقة القصيم بين أن هناك آثارا محيطة بالحي مثل بئر أم القبور الشهيرة والتي تم حفرها مع مجموعة من الآبار في العصر العباسي لخدمة الحجاج العابرين بالمنطقة وبعض الآبار طمرت لعدم فائدتها وأصبحت خطرا على المارة إلا أنه تم الاحتفاظ ببئر أم القبور لشهرتها عن بقية الآبار وأصبحت من الآثار القائمة المسجلة في أجندة هيئة الآثار.
    وتابع الزنيدي: أن هذه الآثار تؤرخ للمكان الذي تقع فيه وما له من أهمية تاريخية.


    موجز إخباري

    رعاية المصالح
    عكاظ (بريدة)
    ينظم فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بمنطقة القصيم ممثلا بإدارة الأوقاف والمساجد والدعوة والإرشاد بمركز دخنة اليوم محاضرة بعنوان «السياسة الشرعية وأثرها في رعاية المصالح العليا» بقاعة المكتب التعاوني بالمركز، ويتحدث فيها الشيخ خالد خضران العتيبي عضو الدعوة والإرشاد بمنطقة الرياض. وتأتي هذه المحاضرة تأكيداً على أهمية دور الإمام والخطيب في نشر الوعي والتصدر للأفكار الهدامة التي تنشر صور الفساد في الأرض من إرهاب وتطرف وغلو، وأن الخطيب مؤتمن في علاج هذه القضايا وتصحيح المفاهيم وتوجيهها وفق رؤية صحيحة وطرح بناء.
    منح المكيلي
    عبدالله صالح الزيدان (المذنب)
    دعت بلدية محافظة المذنب أصحاب طلبات منح الأراضي في قرية المكيلي بمراجعة إدارة الأراضي بالبلدية لإجراء عملية السحب بالقرعة لتوزيع المنح حسب النظام.
    وبينت البلدية أنه في حالة تعذر حضور صاحب الطلب لأي سبب مانع فعليه أن يوكل من ينوب عنه بموجب توكيل شرعي أو تفويض مصدق من جهة رسمية. ويلزم إحضار أصل البطاقة الشخصية وصورة منها، لافتة إلى أن من يتخلف عن الحضور بالوقت المحدد يسقط حقه بالمطالبة بالمنحه ويعتبر طلبه لاغيا.
    صديقة للمعوقين
    عارف العضيلة (بريدة)
    أطلقت إدارة الأوقاف والمساجد بمحافظة عنيزة خطة لتحويل المساجد صديقة للذوي الاحتياجات الخاصة.
    وذكر الدكتور فهد الخليفة مدير إدارة الأوقاف والمساجد بعنيزة أن الإدارة تسعى لتكون كل الجوامع والمصليات مناسبة لظروف ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال إيجاد مقرات مناسبة لترجمة الخطب بلغة الإشارة ومعالجة مداخل المساجد والمخارج ومواقف السيارات لتكون مناسبة لهم، وقد أنهت الإدارة مؤخرا تجهيز جامع السليمانية بقسم خاص وضعت به شاشات لنقل ترجمة الخطبة بلغة الإشارة ليكون أول جامع صديق لذوي الاحتياجات الخاصة بعنيزة.
    ومن المقرر أن يتم تعميم الأقسام المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة في جميع الجوامع والمصليات خلال الأسابيع القليلة المقبلة.




    جازان :

    تثبيت الإداريات يسبب عجزا في الحاسب

    تعاني منطقة جازان من عجز في تدريس مادة الحاسب الآلي، رغم وجود عدد كبير من خريجات الحاسب سواء من حاملات البكالوريس أو الدبلوم، فيما أسندت مهمة سد هذا العجز إلى معلمات غير متخصصات في المادة أو بعض إداريات المدارس، ما أدى إلى تدني مستوى الطالبات، خصوصا أن المعلمة في مثل هذا الوضع غير قادرة على إيصال المعلومة المفيدة للطالبة، لأن المادة تحتاج إلى كوادر متخصصة لإيصال المعلومة الصحيحة، كما أنها معرضة للإحراج الشديد خصوصا إذا ما وجهت طالبة لها سؤالا يتعلق بالمادة ولا تستطيع الإجابة عليه.
    وأشار عدد من طالبات الحاسب إلى أن هذه المادة يجب أن تدرسها معلمة متخصصة مكتملة النصاب، موضحات أن الفصل الدراسي الأول تولت معلمات غير متخصصات تدريس المادة، الأمر الذي أدى إلى تدن في المستوى، كما أن الطالبات لم يحصدن أي نتائج، وأوضحن أن مادة الحاسب لم تدرس بعد في الفصل الدراسي الثاني.
    إلى ذلك قال مدير إدارة الإعلام التربوي في الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة جازان محمد الرياني إن الإدارة لا تزال تتواصل مع وزارة التربية والتعليم للعمل على سد العجز في معلمات مادة الحاسب الآلي، مشيرا إلى أنه تم توجيه ثماني معلمات هذا الشهر.
    وحول أسباب العجز أوضح أنه يشمل معظم إدارات التربية والتعليم، مشيرا إلى أنه حدث بسبب تثبيت المتعاقد معهن سابقا على وظائف إدارية. وأوضح أن الإدارة العامة للتربية والتعليم في جازان اتخذت عددا من الإجراءات لسد العجز مثل ضم الفصول وتخفيض خطة الدراسة والندب وتكليف الإدارايات اللاتي لديهن دبلوم الحاسب الآلي بالأجر بالحصة.

    النزاعات توقف بناء 234 وحدة سكينة

    في وقت أعلنت الشركة المنفذة لمشروع ضاحية الملك عبدالله بجازان، الانتهاء من تنفيذ 22 % من كامل المشروع المتضمن إنشاء 894 وحدة سكنية، كشفت توقف العمل في تشييد 234 وحدة بسبب بعض النزاعات على الأراضي.
    إلا أن المهندس المعماري في المشروع جهاد فؤاد، أكد لـ«عكاظ» أنه في حال حل هذه النزاعات سيتم البدء فورا بعد تسليم الأراضي للشركة المنفذة، مبينا أن الجهات المعنية تسعى إلى إيجاد الحلول المناسبة لها، وأن مساحة الأراضي المخصصة لبناء الوحدات المتوقفة تقع تحت دائرة النزاعات في الضاحية.
    وأشار إلى أن العمل يجري حاليا لإنشاء 600 وحدة في المشروع المزمع تنفيذه خلال ثلاث سنوات، مفيدا أن الوحدة عبارة عن فيلا مسورة تبلغ مساحة البناء فيها 234 متر مربع، ومكونة من دورين تضم غرفة جلوس وأخرى للاستقبال وغرفة طعام رئيسية ودورتي مياه في الدور الأرضي، فيما يحتوي الدور العلوي على غرفتي نوم وغرفة للغسيل. وأوضح أن من بين العثرات التي واجهت المشروع طبيعة الأرض والبنية التحتية بالإضافة إلى مشاكل التعديات والتي كانت سببا مباشرا في تأخر مدة تسليم المشروع. واطلعت «عكاظ» في جولتها الميدانية على الضاحية العمل في المشروع، الذي تحول إلى ورشة عمل يشارك فيها أكثر من 400 عامل ومراقب عمال ومشرف ومهندس.

    الجمالية على حساب «التحتية» في الأحياء القديمة

    «أمانة منطقة جازان ركزت على المشاريع الجمالية فقط على حساب مشاريع البنى التحتية التي تحتاجها المنطقة في المقام الأول، خصوصا في الأحياء العشوائية القديمة».. هذه باختصار خلاصة الاتهامات التي وجهها سكان الأحياء القديمة في منطقة جازان للأمانة، حيث استغربوا تردي الخدمات المقدمة لهم رغم الميزانية الضخمة المرصودة للمشاريع البلدية، مشيرين إلى تدني قيمة التعويضات التي تصرف لهم جراء نزع بعض الملكيات. وحذروا من عودة حمى الضنك إلى المنطقة بسبب انتشار البعوض الذي ينتج عن التجمعات المائية.
    وسأل علي يحيى حمود من سكان حي المعش، الذي يعول 14 فردا، هل ما زالت النية لدى الأمانة في أن نحظى بجزء من مشاريع الميزانية؟ أم ننتظر الميزانية الجديدة لتشملنا بخيرها؟ ثم هل سيتم تعويضنا أم تستمر المعاناة وتطول المماطلة؟ خصوصا أن لنا تجارب سابقة استمرت سنوات طويلة نبحث خلالها عن مواعيد تسليم هذه التعويضات من الأمانة.
    من جانبه قال فؤاد النمازي إن الأمانة صرفت جهودها على عمليات التجميل دون الاهتمام بالبنى التحتية وتنفيذ المشاريع المتعثرة بمختلف محافظات المنطقة، مشيرا إلى أن الأمانة تبرر تأخير تنفيذ المشاريع وتسليم التعويضات، بأن الموضوع من اختصاص وزارة الشؤون البلدية والقروية.
    أما سرحان العلي فقال: إن تأخر التعويضات كشف لنا عن سوء التخطيط لدى أمانة جازان، مشيرا إلى أن أحياء عشوائية كالمعش، والجبل، والعشيمة وغيرها تعاني من تجمعات للمياه الآسنة التي تتسبب في الأمراض الوبائية كحمى الضنك والدرن، موضحا أنه عند هطول الأمطار تتجمع المياه في الحفر داخل الأحياء وتفيض وتتسرب إلى المنازل. إلى ذلك أبدى عدد من أهالي حي المعش تخوفهم من تفشي حمى الضنك بسبب انتشار البعوض الذي ينتج عن التجمعات المائية في أحياء المدينة، وطالبوا الأمانة بردم المستنقعات وكذلك الرش بشكل يومي. وقال يحيى المانع إن مياه المستنقعات تحاصر منازل المواطنين وتسببت في انتشار البعوض ليلا ونهارا، إضافة إلى انبعاث الروائح الكريهة داخل المنازل وفي الممرات والأزقة الضيقة، وأضاف أن الأهالي اتصلوا بالأمانة لتخليصهم من الأوضاع المتردية وتم إرسال فريق عمل للقضاء على الروائح الكريهة ورش المستنقعات المائية، ولكن دون جدوى.
    إلى ذلك أوضح الناطق الإعلامي في أمانة جازان طارق الرفاعي، أن الأمانة طبقت الاشتراطات في حق كل متهاون وترك المجاري وعدم متابعتها من قبل المواطنين أو أصحاب المحلات التجارية التي تسبب الأذى للممتلكات العامة والمواطنين والمقيمين وتفشي الأمراض، مبينا أن الأمانة ستتخذ الإجراءات اللازمة مع كل من يتعامل بشكل عشوائي.
    وأكد أن الأمانة تقوم بالرش بصفة مستمرة وتعمل على ردم حفر المستنقعات العامة. وأضاف أن هناك حفرا تقع في أراض مملوكة لأشخاص فتكون هناك مواجهة معهم فيتم رشها بصفة مؤقتة، إضافة إلى أن بعض المياه تأتي من المنازل وهذا ينتج عنه أيضا تجمع للمياه التي تؤدي إلى تفكك طبقة الأسفلت في الشوارع.
    وحول ما يتعلق بالتعويضات في حيي العشيمة والجبل قال: ما زال العمل جاريا على نزع الملكية، وأصبحت أحياء منزوعة، أما بالنسبة إلى حي المعش فسيتم فتح شوارع أمنية وخدمية، لأن الحي من الأحياء القديمة، وإزالة المباني الآيلة للسقوط، وقد تم تعويض البعض منهم والبعض الآخر سيتم تعويضهم وفق مراحل تتبعها الأمانة.
    من جهته أوضح مدير إدارة مكافحة الأمراض المعدية ونواقل المرض في صحة جازان الدكتور أحمد سهلي، أن هناك برامج مشتركة مع أمانة جازان من أجل القضاء على حمى الضنك، إضافة إلى حملات مكثفة في مختلف المحافظات، مؤكدا أن الوضع تحت السيطرة. مشيرا إلى أنه تم تنفيذ برنامج توعوي وصحي في آن واحد بهدف مكافحة مرض حمى الضنك الذي يتكاثر في تجمعات المياه الراكدة داخل المنازل وخارجها.
    غرفة عمليات
    قال الدكتور أحمد سهلي إن وزارة الصحة دعمت المشروع بـ30 مركبة و90 مثقفا صحيا ومستكشفا حشريا، تم توزيعهم في كافة محافظات المنطقة، فضلا عن إنشاء غرفة عمليات لمتابعة آلية العمل وتزويد مختبر مستشفى الملك فهد المركزي في جازان بالفحوصات اللازمة بهدف تسهيل عملية التشخيص والعلاج.
     
     توقيع : غربة
    أنا الغربة



    رد مع اقتباس
    العُضوْ يقولكْ شُكراً يَا غربة ولاتحرمنا ~
    قديم 03-19-2013, 01:27 AM   #4
    !.. عضـو ممـيــز ..!

    الصورة الرمزية غربة

    غربة غير متصل

    لوني المفضل : Cadetblue
    رقم العضوية : 25928
    تاريخ التسجيل : Sep 2012
    فترة الأقامة : 676 يوم
    المشاركات : 956 [ + ]
    عدد النقاط : 2147483647
    قوة الترشيح : غربة has a reputation beyond reputeغربة has a reputation beyond reputeغربة has a reputation beyond reputeغربة has a reputation beyond reputeغربة has a reputation beyond reputeغربة has a reputation beyond reputeغربة has a reputation beyond reputeغربة has a reputation beyond reputeغربة has a reputation beyond reputeغربة has a reputation beyond reputeغربة has a reputation beyond repute
    شكر: 828
    تم شكره 981 مرات في 553 موضوع
    افتراضي رد: اخبار المناطق (2)




    نجران :

    الحصينية.. كالعيس في البيداء يقتلها الظمأ



    يعتبر سكان مركز الحصينية (60 كيلومترا شرق منطقة نجران، 00 عن محافظة حبونا)، أنه ينطبق على مركزهم قول الشاعر:
    "كالعيس في البيداء يقتلها الظمأ
    والماء فوق ظهورها محمول"
    فالخدمات تمر من الحصينية إلى المحافظات الشمالية والأهالي يعانون من نقصها، حيث أشاروا إلى أن الحصينية التي تقع على خط نجران/الرياض ومفرق محافظة حبونا، تعتبر بوابة المنطقة للقادمين من العاصمة الرياض، موضحين أن تحويل مركز الحصينية الى محافظة بدلا من تشتيت المواطنين بين المنطقة المركزية نجران ومحافظة حبونا للحصول على الخدمات، هو الحل الأنسب لإنهاء معاناتهم اليومية.
    وكشفت جولة "عكاظ" الميدانية، برفقة هادي بنيان آل عامر، أوجه القصور في الحصينية التي تشهد عشوائية واضحة، فالحدائق والمسطحات الخضراء والتخطيط العمراني مفقودة، كما أنها تئن من نقص الخدمات وتفتقد الى مدرسة ثانوية للبنات وغياب بعض الادارات الخدمية الحكومية، ومن أبرزها مكتب الضمان الاجتماعي، الأمر الذي يجبر المستفيدين على مراجعة ضمان محافظة حبونا.
    وقال آل عامر إن تسمية المركز جاءت من بئر الحصينية القديمة التي تعد من الآبار القديمة في منطقة نجران، مثل بئر الخضراء، مشيرا إلى أنه قبل عامين كانت الحصينية تتبع اداريا لمحافظة حبونا واليوم أصبحت مرتبطة مباشرة بمنطقة نجران اداريا، وهذا التغيير ساهم في تأخير وصول الخدمات أسوة بمحافظات المنطقة.
    ورأى أن ما يزيد من معاناة السكان والبادية أنهم حرموا من رعي إبلهم في الصحراء بسبب قرب موقع الرماية الخاص بالجيش من النطاق العمراني، محملا البلدية المسؤولية في عدم تحديد النطاق العمراني، مشيرا إلى أنه في العام 1431هـ انشئت بلدية لمركز الحصينية، واستبشرنا خيرا ولكن للأسف ركزت البلدية جهودها على الطريق الرابط بين نجران والرياض الذي يعتبر بوابة دخول نجران من جهة الشمال الشرقي، دون توفير الخدمات البلدية للقرى والهجر المنتشرة في الحصينية وتجاهلها إصلاح الطريق المؤدي الى قرية الحدباء الذي يسبب حوادث مرورية مؤسفة بشكل يومي.
    من جانبه، قال معيض عبدالله شويل إن الأهالي يعانون من العطش، حيث يضطرون لشراء صهاريج المياه مدينة نجران وبأسعار خيالية حيث وصل سعر الصهريج الواحد إلى 160 ريالا، مطالبا مديرية المياه في المنطقة بالاسراع في توصيل المياه إلى المنازل خصوصا أن محطة المياه اصبحت جاهزة وتنتظر التشغيل من قبل مياه نجران.
    أما هادي ملفوف آل عامر فقال إن الاهالي يضطرون إلى قطع مسافة أكثر من 70 كلم لإسعاف مرضاهم في مستشفيات مدينة نجران، في ظل عدم وجود مراكز رعاية صحية أولية في قرية الحدباء، مطالبا بإنشاء مستشفى في مركز الحصيية.
    "عكاظ" نقلت شكاوى الأهالي إلى رئيس بلدية الحصينية مانع بن هادي العوف الذي أكد أن البلدية اعتمدت مخططا خاصا بالإدارات الحكومية في موقع متميز على الشارع الرئيسي الرابط بين نجران والرياض، مشيرا إلى أن العمل قائم على قدم وساق للانتهاء من حديقة عامة بمساحة اجمالية تقدر بـ53 الف متر مربع وتقع على الشارع العام، وتضم مسطحات خضراء وألعابا للأطفال، مشيرا إلى الانتهاء من المرحلة الأولى وجار ترسية المرحلة الثانية من مشروع الحديقة.
    وحول أسباب عدم اكتمال الطريق الرئيسي لمركز الحصينية قال العوف إن المقاول واجه صعوبة في الحصول على المادة الأسفلتية ولم نتهاون معه حيث اتخذت البلدية كافة الاجراءات مع المقاول وطبقت بحقة الغرامة المالية واذا لم يكتمل المشروع خلال الاسبوعين المقبلين سنسحب المشروع منه. وأضاف: رغم أنه لم يمض على افتتاح البلدية سوى 3 سنوات فإنها تعمل جاهدة على توفير كل الخدمات البلدية للساكنين، مشيرا إلى أن العمل جار لإنشاء سوق للخضار والفواكه واللحوم، وعلى ساحة احتفالات لأهالي الحصينية، مؤكدا العمل على انارة الشارع الرئيسي على حدودها الادارية مع المنطقة ومحافظة حبونا على مسافة تزيد على 21 كلم إضافة إلى انارة مخطط الدوائر الحكومية المعتمد من قبل البلدية.
    توزيع 3 آلاف قطعة
    أكد رئيس بلدية الحصينية أن المركز يعاني بشكل عام من ندرة المياه.
    وكشف من جهة أخرى عن أن البلدية تعمل حاليا على اعتماد عدد من المخططات السكنية وهناك أكثر من 3 آلاف قطعة أرض سيتم خلال الأيام المقبلة توزيعها على المواطنين في مخطط العزيزية.




    عسير :

    انتظرنا الطريق 8 سنوات فانهار بعد شهر من تدشينه



    «انتظرنا سفلتة الطريق المؤدي إلى قرانا 8 أعوام، وبعد معاناة طويلة أرست البلدية المشروع على أحد المقاولين الذي نفذ السفلتة ولكن لم يمر شهر على انتهاء المشروع حتى انهار الطريق، مع هطول الأمطار التي كشفت سوء التنفيذ».. هذا باختصار ما ورد في شكوى تقدم بها أهالي قرى آل شهران التابعة لمحافظة النماص في منطقة عسير، إلى الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، وطالبوها فيها بإرسال لجنة محايدة لتقصي الحقائق والاطلاع على وضع الطريق، ومعالجته وفق ما تراه للحفاظ على الحق العام وحقوق المواطنين وسلامتهم.
    «عكاظ» التي حصلت على نسخة من الشكوى تحدثت إلى الأهالي حول معاناتهم، حيث قال عبدالله ظافر القشيري: إن أهالي قرى آل شهوان طالبوا البلدية منذ أكثر من 8 سنوات بتوسعة وسفلتة الطريق الذي لا يزيد طوله عن 3 كلم، الذي شقه الأهالي بجهودهم الذاتية، مشيرا إلى أن المقاول الذي يفتقر إلى أساسيات العمل الهندسي والذي تعاقدت معه البلدية نفذ سفلتة الطريق بطريقة بدائية جدا، حيث وزع الأسفلت على الطريق بدون تسويته وردم الأمكنة الهابطة أو المرتفعة منه، وبسماكة قليلة جدا، الأمر الذي أدى إلى انهيار الطريق عندما هطلت الأمطار على المنطقة، متسائلا: أين البلدية من مواصفات العقد؟
    من جانبه أكد علي آل شهران أن الأهالي طالبوا بتوسعة الطريق، وإنارته، وعمل الجسور الاستنادية لحفظه، ولسلامة مرتاديه، وعمل المصدات الخرسانية التي تقلل من أضرار السيول، وتساقط الصخور ولكن لم يتحقق شيء من ذلك، فيما قال راشد بن عثمان إن الطريق يعبر جبلا شديد الانحدار، الأمر الذي يجعل سقوط الصخور والأتربة حتميا، ما يعرض مرتاديه للخطر، مشيرا إلى أن ذلك لم يؤخذ في الحسبان عند التنفيذ، مبينا أن جزءا من الطريق يرتفع عن الوادي بما لا يقل عن 100 متر، ويفتقد للحواجز الخرسانية التي تؤمن السلامة لعابريه.
    من جانبه أوضح علي القشيري أن الطريق يفتقر إلى التخطيط بالألوان الفسفورية وعيون القطط، لتسهيل حركة المرور في وقت الضباب، مؤكدا أن عيوب الإنشاء ظهرت بعد الأمطار التي تلت الانتهاء منه، وهذا دليل على ضعف المقاول المنفذ، إضافة إلى أن الإشراف والمتابعة غير موجودين من قبل البلدية.
    وأضاف أن الأهالي طالبوا الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة» في شكواهم بإلزام بلدية النماص بإيجاد حلول لاستقرار مياه السيول في الجزء المنفذ في قعر مجرى وادي ذا السراح حفاظا على أرواح العابرين، مشيرا إلى أن الشكوى تضمنت أيضا إجماع سكان قرى آل شهران على سوء التنفيذ، معتبرين أنه لم يرق إلى الحد الأدنى من المستوى المقبول هندسيا، ويفتقر إلى الجودة، سواء في المواد المستخدمة، أو في طريقة التنفيذ، متسائلا عن دور البلدية والمهندس المشرف على المشروع.
    فتح المظاريف
    قال رئيس بلدية النماص المهندس سراج الغامدي لـ«عكاظ»: إن البلدية كانت تنتظر صدور الميزانية للعام الحالي لاعتماد صيانة الطريق لأنه يقع وسط واد وبين جبال ويحتاج إلى ميزانية كبيرة لإعادة إصلاحه وصيانته وفق أحدث مواصفات الأمان والراحة لعابريه، مؤكدا البدء بفتح المظاريف الخاصة بالمتقدمين لتنفيذ المشروع، مشيرا إلى أنه ستتم ترسية المشروع على المقاول قريبا، إلا انه يتبقى بعض الإجراءات الروتينية وبعدها يبدأ التنفيذ.

    القمل يتفشى في مجمع مدارس بنات أبها



    وجه مجمع مدرسي للبنات في حي النميص وسط أبها أمس، خطابات إلى أولياء أمور الطالبات، يطالبهم فيها بمتابعة نظافة الطالبات ونظافة الشعر من القمل، وإبلاغ إدارة المدرسة بالطالبات المصابات كي يتم صرف العلاج اللازم لهن.
    ويأتي هذا الأمر بعد انتشار القمل بين عدة طالبات في المجمع، ما اضطر إدارة المدرسة إلى توزيع هذه الخطابات للطالبات لإشعار أولياء أمورهن وذويهن.
    وعلمت عكاظ من مصادرها الخاصة في المجمع، أن القمل انتشر بشكل كبير بين الطالبات ما دفع إدارة المدرسة إلى توزيع هذه الخطابات، وإلى طلب الوحدة المدرسية للكشف على الطالبات أو تحويل من يرغب منهن إليها لأخذ الشامبوهات الخاصة المضادة لحشرة القمل.

    الأعلاف خطر يهدد بنات كلية أحد رفيدة



    طالب المئات من الأهالي وأولياء أمور طالبات كلية الآداب والعلوم في محافظة أحد رفيدة، الجهات المعنية بالتدخل العاجل والسريع لنقل سوق الأعلاف من موقعه الحالي والمجاور لمبنى الكلية التي أنشئت حديثا، خوفا من خطره على بناتهم فيما لو اندلع فيه حريق، لا سمح الله، الذي سيخلف مأساة كبيرة، إضافة إلى المنظر غير الحضاري الذي يخلفه هذا السوق نتيجة تجمع عدد كبير من الشاحنات وتناثر الأعلاف على الطرق المحيطة بالكلية، خصوصا أنها تقع على مدخل المحافظة الذي تستخدمه آلاف المركبات بشكل يومي. وقال محيي بن صوفان وسعيد بن مجري ومنصور البشري وفهد دليم لـ(عكاظ): إن موقع سوق الأعلاف غير مناسب على الإطلاق ويعتبر في وضعه الحالي غير حضاري، خصوصا أنه يشوه المنظر العام لمدخل المحافظة من جهتها الغربية، علاوة على مبنى الكلية التي تحتضن مئات الطالبات والمحاضرات والقيادات النسوية. وأضافوا: إننا يئسنا من تقديم الشكاوى الشفهية والتحريرية لنقل هذا السوق الذي لا يزال على حاله منذ عدة سنوات، مشددين على أن أي حريق يحصل، لا سمح الله، ستذهب ضحيته المئات من الأنفس البريئة.
    (عكاظ) رفعت شكاوى الأهالي إلى رئيس المجلس البلدي في المحافظة محمد أبوهتلة، الذي قال إن سوق الأعلاف تحت الاعتماد في جنوب المحافظة على طريق العقيرة - مركز الواديين.


    الأهالي يستنجدون بـ «القروية»لوقف الحديقة



    استنجد أهالي محافظة أحد رفيدة بالجهات المختصة في وزارة الشؤون البلدية والقروية وهيئة مكافحة الفساد، للتدخل العاجل لوقف إنشاء حديقة شمال مستشفى المحافظة الجاري تنفيذه والواقع في حي آل بريد، والعمل على تحويلها إلى مواقف لسيارات مراجعي ومرضى ومنسوبي المستشفى، مشيرين إلى أنها ستحجب مبنى المستشفى الذي تعثر فترة طويلة، عن الأنظار، والذي يعاني في الأصل من موقعه الذي ينخفض بشكل ملحوظ عن مستوى الشارع الرئيسي المجاور.
    وقال محمد وناصر القحطاني وفهد العبيدي وعلي المالكي لـ(عكاظ) إن إنشاء الحديقة في هذا الموقع غير مقبول، حيث يفترض أن تكون أرضها مواقف إضافية للمستشفى الذي طال انتظاره. وأضافوا: لا نصدق القرار الارتجالي الذي قرر إنشاء هذه الحديقة، حيث ستزيد الطين بلة نتيجة موقع المستشفى الذي تم اختياره لمصالح شخصية وليخدم فقط عدة أحياء في شرق المحافظة، معتبرين أن الأولى أن يكون مبناه على طريق الملك خالد الرئيسي الذي يشق المحافظة ويخدم مئات الأحياء والقرى والمراكز الإدارية التابعة للمحافظة، إضافة إلى أنه سيكون معلما بارزا في المحافظة يخدم عشرات الآلاف من زائري وسياح المحافظة ومتنزهاتها المتناثرة، خصوصا خلال الإجازات الصيفية. أما فهد الحبابي ومحمد العسيري وعبدالله مالح فطالبوا هيئة مكافحة الفساد بالتحقيق في وضع الحديقة التي أصبحت حديث المجالس، وبالعمل على إيقاف إنشائها وتحويلها إلى مواقف تخدم سيارات آلاف المراجعين والمرضى ومنسوبي المستشفى، حيث إن الجهة المختصة ستستطيع أن تنشئها في أي مكان آخر، نظرا إلى المساحات الهائلة الشاغرة في هذا الحي وغيره من عشرات الأحياء التابعة للمحافظة.
    إلى ذلك قال الناطق الإعلامي لأمانة عسير محمد البشري لـ(عكاظ): إن بلدية المحافظة أكدت في خطاب لها أنها ستعمل على تنفيذ ساحة للبلدية، عبارة عن أعمال بردورات وبلاط ومسطحات خضراء وأعمدة إنارة، مشيرا إلى أن مساحة هذه الساحة تقدر بحوالي 16200م2. أما بالنسبة إلى موقع المستشفى الجديد فهذا يدخل ضمن مخطط معتمد، وهناك شوارع رئيسية من الشرق والجنوب ومواقف سيارات ومن الغرب شارع ومواقف سيارات أيضا في كل الشوارع التي تحيط به. وأضاف أن بلدية المحافظة نفذت هذه الساحة حسب منسوب الشارع الشمالي الذي يعتبر من الشوارع الرئيسية الرابطة بين مخططات شرق المدينة بالمحافظة، مضيفا أنه إذا كان هناك خطأ في تنفيذ المستشفى وتنزيله عن منسوب الشوارع التي تحيط به فهي مسؤولية مشرفي الشؤون الصحية في منطقة عسير وليست مسؤولية البلدية.

    موجز إخباري

    الإغاثة تكفل 1600 يتيم
    خالد آل مريح (أبها)
    أكد المدير التنفيذي لهيئة الإغاثة الإسلامية في منطقة عسير المهندس محمد السرحاني أنه تم في مطلع شتاء هذا العام توزيع 5000 بطانية استفاد منها 5000 فرد وهم المسجلون في قوائم الإغاثة في مدينة أبها ومحافظات الخميس وبلقرن والنماص وظهران الجنوب والواديين ورجال ألمع. وأضاف أن الهيئة صرفت 3.5 ملايين ريال وهي الدفعة الثانية من مستحقات 1600 يتيم ويتيمة في عسير، موضحا أن الهيئة تكفل 12000 يتيم خارج المملكة.
    ملتقى المناهج المحلي
    عبدالله القحطاني (أبها)
    ناقشت الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة عسير في الاجتماع الثاني للجنة العلمية للملتقى المحلي للمناهج، جدول الأعمال والفعاليات التي نفذت خلال الفترة الماضية، وما توصلت إليه اللجان الفرعية من أعمال عقب الاجتماع السابق.
    وتدارس المجتمعون عددا من الآراء والمقترحات حول المحاور العامة والموضوعات التفصيلية للملتقى المحلي من محاضرات وورش عمل.
    ضبط آسيوي يبيع الممنوع والفاسد
    عبدالله غرمان (أبها)
    أغلقت بلدية محافظة بلقرن محلا للتموينات الغذائية في سوق الخضار والفاكهة في سبت العلاية، بعدما سجل المراقبون الصحيون فيها عليه بعض المخالفات ومنها عدم وجود شهادة صحية للبائع وهو بنجلاديشي الجنسية وتدني مستوى النظافة العام في المحل وكذلك سوء تخزين البضائع داخل المحل مع وجود كميات كبيرة من المواد الغذائية منتهية الصلاحية ووجود مواد غذائية مجهولة المصدر وبيع الدخان على صغار السن وأيضا بيع التنباك (الشمة). وأشارت إلى أنه تم إتلاف المواد الغذائية الفاسدة وإغلاق المحل بمساعدة من الهيئة والشرطة وقد تقرر مبدئيا فرض الغرامة بحدها الأعلى والتي بلغت 10000ريال وتم تسليم العامل للشرطة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقه.



    تبوك :


    إشارات نائمة تصطاد العابرين



    استغرب عدد من قائدي المركبات بمدينة تبوك من الأعطال الفنية التي تتوالى بصفة مستمرة في الإشارات المرورية التي توجد بها كاميرات نظام الرصد الآلي «ساهر» مؤكدين أن هذه الإشارات تنام وتستيقظ فجأة، وتسجل مخالفات على أصحاب السيارات رغم عدم مخالفتهم لوائح المرور.
    وأضافوا أن هذه الإشارات في نفس الوقت تتسبب في إرباك الحركة المرورية وعرقلتها بصفة مستمرة، كما أن الربكة التي تحدث في مواقع إشارات ساهر ينتج عنها حوادث مرورية.
    وقال محمد العمري «أثناء قدومي من العمل فوجئت بزحام كثيف عند إشارة شارع الخمسين وبقيت ضمن طوابير الانتظار، حيث إن جميع الشوارع كانت مشلولة الحركة تماما لأكثر من أربع دقائق وبقيت غالبية قائدي المركبات صامدين على الانتظار، غير أن بعض السائقين نفد صبرهم فانطلقوا فاصطادتهم كاميرا ساهر وسجلت مخالفات ضدهم، واستمرت «فلاشات» كاميرا ساهر في تسجيل المخالفات رغم عطل النظام والإشارة.
    من جهته أبدى عزيز الغامدي استغرابه من المخالفة المرورية التي سجلت ضده عندما تعطلت الإشارة واصطادته الكاميرا وقال «ماهو الإجراء المتخذ وهل تحتسب مخالفة عليه أم يتم إسقاطها آليا دون الرجوع لإدارة المرور مبديا استغرابه من ذلك الخلل الذي يتكرر بصفة مستمرة في شوارع المدينة ولم يتم علاجه بصورة جذرية.
    وأضاف أن عطل الإشارات واصطيادها للعابرين ليس في شارع الخمسين فحسب، بل إن إشارة المروج تأخذ لها نصيبا من الأعطال وفتحت الإشارات الخضرا في طريق الأمير ممدوح باتجاه طريق الدخول من جهة وفتحت خضراء من جهة أخرى في آن واحد مما أعاد الزحام والمخالفة مره أخرى لأصحاب المركبات وقد رصدت كاميرا ساهر مخالفات بالكوم على العديد منهم.
    من جهته أوضح العميد محمد علي النجار مدير مرور تبوك أن حالة وجود خلل في الإشارات فتسقط المخالفة تلقائيا وإذا سجلت مخالفة بهذه الطريقة فعلى المتضرر مراجعة إدارة المرور وتقديم اعتراض وسيتم إنزالها فورا، مؤكدا أن أعطال الإشارات لاعلاقة لها بنظام ساهر.
    وعن الأضرار التي تلحق بقائدي المركبات أثناء فتح إشارتين في آن واحد قال: إذا كان هناك أي خلل في الإشارة ونتج عنه أضرار فتتحمل الشركة الأضرار.



    بيوت العزيزية مصانع خفية للجبس





    في شوارع حي العزيزية بتبوك يلزمك أن تضع الكمامة على أنفك حتى تتجنب موجات الغبار المتصاعدة من بعض الشقق السكنية التي حولها عدد من العمال إلى مواقع لتصنيع الجبس، الأمر الذي جعل الكثير من أهالي الحي يهربون إلى أحياء أخرى تفاديا من زفات الغبار المتصاعدة من تلك المواقع، خاصة المصابين بالربو وحساسية الصدر. وأجمع الأهالي أن العمالة الوافدة بتحويلها الشقق السكنية إلى معامل لإنتاج الجبس تكون قد ضربت بعرض الحائط بالأنظمة والتعليمات التي تمنع ذلك مثل هذا النشاط.
    وبين عدد من سكان الحي المتضررين أن هذه العمالة اتخذت الطرق غير النظامية في تصنيع الجبس من خلال الصناعة في المنزل، الأمر الذي أدى إلى تلوث الحي في ظل الانبعاثات التي تخرج من عملية التصنيع، مشيرين إلى أن عملهم على مدار الساعة في إنتاج المواد الجبسية، والأسمنتية المختلفة.
    «عكاظ» زارت حي العزيزية ورصدت تواجد أعداد كبيرة من تلك العمالة والتقت عددا من سكان الحي.
    وقال محمد الشهري من سكان الحي «نعاني كثيرا من هذه العمالة المخالفة للأنظمة فهم يعملون ليل نهار في الصناعة، فشكلوا إزعاجا لأهالي الحي ناهيك عن المخلفات التي يرمونها في الطرقات».
    من جهته أوضح حسن البلوي أن هذه العمالة الوافدة تعمل منذ وقت طويل وعلى مرآى ومسمع سكان الحي دون تحرك من قبل الجهات المختصة لمنع مثل هؤلاء.
    فيما بين محمد الحربي أن عددا من تلك العمالة تعمل على تصنيع الجبس المغشوش في ظل غياب الرقابة عنهم، مبديا استعداده للتعاون مع الجهات المختصة لتحديد أماكن سكن تلك العمالة.
    وقال علي عسيري، خلال جولتي على حي العزيزية اكتشفت أن كثيرا من العمالة من جنسية «آسيوية» يصنعون الجبس في منازلهم، حيث أكدوا لي أنهم يدرون رزقاً جيداً ويتوافد عليهم الكثير من الزبائن.
    أما محمد عبدالله فهو فدعا الجهات الرقابية خصوصا قوة المهمات والواجبات الخاصة وأمانة منطقة تبوك بمداهمة تلك المساكن ورصد ما بها من مخالفات حفاظاً على سلامة سكان الحي، مشيراً إلى أن وجود مثل هؤلاء يؤدي إلى تلوث الحي بمخلفات الجبس. وفي نفس السياق تساءل عبدالرحمن الغامدي عن دور أصحاب الشقق الذين قاموا بتأجيرها إلى هذه العمالة، موضحا أن يجب مساءلتهم أيضا وتغريمهم لأنهم سمحوا لهؤلاء العمال بالقيام بتصنيع الجبس في الأحياء السكنية.
    ضبط المخالفين
    وردا على تساؤلات المواطنين الذين وضعوا أسئلتهم على طاولة أمانة المنطقة أوضح المتحدث الإعلامي لأمانة تبوك الدكتور رياض الغبان بقوله «لو تم إبلاغنا عن هؤلاء سننسق مع الجهات المختصة ونتخذ الإجراءات بحقهم وإيقاف مثل هذا النشاط عن الأحياء السكنية».
     
     توقيع : غربة
    أنا الغربة



    رد مع اقتباس
    العُضوْ يقولكْ شُكراً يَا غربة ولاتحرمنا ~
    قديم 03-19-2013, 01:32 AM   #5
    !.. عضـو ممـيــز ..!

    الصورة الرمزية غربة

    غربة غير متصل

    لوني المفضل : Cadetblue
    رقم العضوية : 25928
    تاريخ التسجيل : Sep 2012
    فترة الأقامة : 676 يوم
    المشاركات : 956 [ + ]
    عدد النقاط : 2147483647
    قوة الترشيح : غربة has a reputation beyond reputeغربة has a reputation beyond reputeغربة has a reputation beyond reputeغربة has a reputation beyond reputeغربة has a reputation beyond reputeغربة has a reputation beyond reputeغربة has a reputation beyond reputeغربة has a reputation beyond reputeغربة has a reputation beyond reputeغربة has a reputation beyond reputeغربة has a reputation beyond repute
    شكر: 828
    تم شكره 981 مرات في 553 موضوع
    افتراضي رد: اخبار المناطق (2)




    الشمالية :

    نتخلى عن بيوتنا بحثا عن الإنترنت

    تفتقر أحياء الجميماء واليرموك والشمال في محافظة رفحاء إلى خدمات الاتصالات الجيدة خاصة الإنترنت، حيث يعاني عدد كبير من الأهالي معاناة شديدة في الإبحار إلى هذا العالم، الذي يرونه أصبح ضرورة ملحة لايمكن الاستغناء عنها في ظل الثورة المعلوماتية والتطور التكنولوجي.
    وطالب أهالي محافظة رفحاء القرى والهجر التابعة بتطوير خدمات الاتصالات والعمل على تحسينها، حيث يذكر المواطن فهد الشمري من سكان حي الجميماء أنه اضطر لشراء جهازي جوال أحدهما لتشغيل خدمة الإنترنت، عبر جهاز الأيفون والاستفادة من خدمة الواتس آب وفتح المواقع والمقاطع المفيدة بسرعة لوجود خدمة الجيل الثالث في الحي
    ومع ذلك فهي لاتفي بالمطلوب، إلا أنها «العوض ولا القطيعة» – على حد قوله-، مضيفا: ووضعت في الجهاز الثاني شريحة الجوال التي كانت من إحدى شركات الاتصالات التي سئمنا من التعامل معها، لضعف الشبكة، بل أحيانا نتصل فتأتي الإجابة أن الجوال مغلق، رغم أنه مفتوح، ولكن ضعف الشبكة هو السبب، لافتا إلى أن المشكلة تفاقمت منذ انتهاء شهر رمضان الماضي وحتى الآن، في ظل صمت شركة الاتصالات وعدم تقديم أي مبررات للمشتركين.
    وطالب سالم العنزي شركات الاتصالات بتشغيل خدمة الـ(دي.إس.إل) حيث إنه يدفع رسوم الاشتراك في خدمة آفاق شامل رغم أنها لا تعمل بالشكل المطلوب إلا بوجود خدمة الجيل الثالث التي تفتقر إليها تلك الأحياء، وأن سبب استمراره في الدفع خشية أن يحرم ترتيبه في خدمة الـ«دي.إس.إل» فيما لو تم تشغيلها لاحقا.
    شاطره الرأي أحد المواطنين المنقولين من محافظة رفحاء إلى حي الجميماء من أجل ظروف العمل، مضيفا: بعد أن استقررت في منزلي الجديد، واجهتني مشكلة ضعف الاتصال، ما اضطرني للبحث عن حي آخر يتميز بوجود خدمة إنترنت بسرعات أعلى وبالفعل، تم ذلك رغم أني تكبدت الخسائر في التأثيث مرة أخرى، لافتا إلى أن المدارس التي تقع في بعض أحياء المحافظة تعاني من ضعف خدمة الإنترنت حيث إن التعامل بين المدارس ومكاتب التربية والإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الحدود الشمالية يتم عبر المراسلة الالكترونية وبرنامج نور حيث تتطلب هذه البرامج توفر خدمة إنترنت عالية السرعة ليتم إنجاز العمل في وقت مناسب.
    وناشد رضا الشمري الجهات المختصة بتحسين الخدمات التي تقدمها جميع شركات الاتصال إلى محافظة رفحاء، مشيرا إلى احتياجه الشديد لخدمة الإنترنت في أعماله الخاصة، خاصة أنه يعمل في التدرس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عبر خدمة الانتساب المطور.
    دي . إس . إل
    يطالب الأهالي بتشغيل خدمة الـ(دي.إس.إل) حيث إنهم يدفعون رسوم الاشتراك في خدمة آفاق شامل رغم أنها لا تعمل بالشكل المطلوب إلا بوجود خدمة الجيل الثالث التي تفتقر إليها معظم الأحياء..!


    مستفيدات ضمان القريات يطالبن بفرع نسائي

    طالبت مستفيدات الضمان الاجتماعي بالقريات باستحداث فرع نسائي في المحافظة لتقديم الخدمة لهن أسوة بنظيراتهن في مناطق المملكة المختلفة، بدلا من تعريضهن للحرج خلال المقابلات الشخصية مع الموظفين، ونظرا للعدد الكبير للمستفيدات، وما يجدنه من حرج في التعامل مع الرجال أثناء طلبات التقديم ومرحلة البحث الاجتماعي.
    أوضحت (أم عناد) أن معاناتها تتمثل في أوقات التسجيل في طلب المساعدة السنوية، أو تجديد البطاقة، لافتة إلى أن مشكلتها تتلخص في التعامل مع بعض الموظفين، حيث تتعرض لحرج شديد خلال المقابلات الشخصية، وناشدت أم عناد الجهات المسؤولة باستحداث قسم متخصص للنساء تعمل فيه موظفات يكن على دراية تامة بمطالبهن بحيث يستطعن تبادل الأحاديث معهن بحرية تامة.
    تشاطرها الرأي (أم رائد) التي أكدت هي الأخرى احتياج المحافظة لفرع نسائي، مبينة أن استحداثه سيسهم في سرعة إجراء وإنهاء طلباتهن.
    أما (أم خالد) و(أم محمد) من مستفيدات الضمان بالقريات فأشرن إلى صعوبة التواصل مع الموظفين من الرجال، مبدين رغبتهن الملحة في إيجاد فرع نسائي يخدم مستفديات الضمان في المنطقة.
    وتؤكد التربوية لطيفة محمد العنزي أن عددا كبيرا من المواطنات المستفيدات من الضمان بالمحافظة بحاجة ماسة إلى فرع نسائي بالإضافة إلى أن ذلك سيساهم في تخفيف العبء وتسهيل الإجراءات من قبل القسم النسائي، ودعت المسؤولين بالوزارة إلى الإسراع في استحداث هذا الفرع في القريات للحاجة الماسة إليه.
    من جهته، أوضح لـ«عكاظ» مدير مكتب الضمان الاجتماعي بمحافظة القريات عطا الله الشراري أن افتتاح الفرع النسائي من ضمن الخطط المستقبلية للوزارة، مشيرا إلى أنه تم تخصيص يومي الأحد والثلاثاء لمراجعة النساء المستفيدات.


    البلدية تسفلت شوارع وأحياء القريات



    بدأت بلدية القريات سفلتة وصيانة عدد من طرق أحياء وشوارع المحافظة استكمالا للخطة المعدة مسبقا. وأوضح لـ»عكاظ» رئيس المجلس البلدي رئيس بلدية محافظة القريات المهندس علي بن قائض الشمري أن بلدية محافظة القريات تعمل حاليا على صيانة طرق في حي المزارع جنوب طريق الملك فهد، ضمن الخطط المرسومة لذلك حيث سبق صيانة طرق أحياء الجمرك، الفيصلية، العزيزية، الخالدية، الخزان، والحميدية.
    وأكد الشمري أنه سيتم لاحقا صيانة طرق أحياء الغزالي، السديرية، الشفا، والمطار، مشيرا إلى أن البلدية أنهت سفلتة حي الملك فهد غرب السجن والحي الإداري الجديد قرب الكلية التقنية والصحة النفسية، وتستكمل الآن المرحلة الأولى لقرى غطي وباير والعقيلة والدعبوسية والحماد.
    وأفاد رئيس البلدية أن العمل جار حاليا في سفلتة المرحلة الأولى من حي الأمير عبدالإله ومخطط المستودعات ومعامل البلوك والمصانع الجديدة استكمالا للخطة المعدة لسفلتة الطرق حيث سبق ضمن هذه الخطة سفلتة أحياء الرفاع والتحلية والوصيوص ومخطط سعد سمر وجنوب وغرب الصناعية وحي المروج والسكراب والتشليح. لافتا إلى أنه سيتم لاحقا سفلتة المرحلة الثانية من حي الأمير عبدالإله والمرحلة الأولى من حي الورود والمرحلة الأولى من حي المزارع وحي سليم رحيل والمرحلة الثانية للقرى.
    من جهته، أوضح المشرف على استراتيجية النقل والحركة عضو المجلس البلدي حمود ملاهد العنزي أنه يتم حاليا التجهيز لتأهيل عدد من الشوارع، وهي شارع الملك خالد وشارع عمر بن عبدالعزيز وشارع عمر بن الخطاب وشارع خالد بن الوليد وشارع الملك فهد، ويأتي ذلك استكمالا لبرنامج التأهيل الذي بدأ بشارع الملك فيصل وشارع المدينة المنورة والذي سيستمر لحين الانتهاء من تأهيل كافة شوارع المدينة.


    موجز إخباري

    سحب القرعة العلنية لأصحاب الأوامر السامية
    محمد الموزن (طريف)
    جرى أمس الأحد سحب القرعة العلنية في مقر بلدية طريف لمن صدرت لهم أوامر سامية بمنحهم أراضي في المحافظة وعددهم 10 مواطنين، وذلك بحضور اللجنة والمواطنين من أصحاب الأوامر السامية.
    وأوضح رئيس بلدية محافظة طريف المهندس عايد بن عياش العنزي أن على المواطنين مراجعة إدارة الأراضي لإنهاء الإجراءات بعد شهر من تاريخه.
    برنامج الدليل الإجرائي لمديرات المدارس
    عبدالعزيز المشيطي (القريات)
    نفذت إدارة قضايا شاغلي الوظائف التعليمية بتعليم القريات برنامجا تدريبيا لتفعيل الدليل الإجرائي، ويستهدف مديرات المدارس بمراحلها الثلاث.
    قدمت البرنامج مشرفة القضايا التعليمية نجاح صياح الشراري، حيث ركزت المدربة على ضرورة العناية بالمعلم ودوره الحيوي والسلوكي وممارسة ومعالجة قضاياه بشكل يؤدي إلى حماية الميدان التربوي من الأخطار المؤثرة على العملية التربوية والتعليمية، وتنقية البيئة المدرسية من الشوائب.
    وأكدت الشراري أن الدليل الإجرائي يعد خارطة طريق يسترشد بها جميع شاغلي الوظائف التعليمية لتحسين أساليب العمل وإتقانه، موضحة الخطوات التي يجب أن تتبعها مديرة المدرسة للنهوض بالمعلمة كي تؤدي رسالتها بنجاح.
     
     توقيع : غربة
    أنا الغربة



    رد مع اقتباس
    العُضوْ يقولكْ شُكراً يَا غربة ولاتحرمنا ~
    قديم 03-19-2013, 01:35 AM   #6
    !.. عضـو ممـيــز ..!

    الصورة الرمزية غربة

    غربة غير متصل

    لوني المفضل : Cadetblue
    رقم العضوية : 25928
    تاريخ التسجيل : Sep 2012
    فترة الأقامة : 676 يوم
    المشاركات : 956 [ + ]
    عدد النقاط : 2147483647
    قوة الترشيح : غربة has a reputation beyond reputeغربة has a reputation beyond reputeغربة has a reputation beyond reputeغربة has a reputation beyond reputeغربة has a reputation beyond reputeغربة has a reputation beyond reputeغربة has a reputation beyond reputeغربة has a reputation beyond reputeغربة has a reputation beyond reputeغربة has a reputation beyond reputeغربة has a reputation beyond repute
    شكر: 828
    تم شكره 981 مرات في 553 موضوع
    افتراضي رد: اخبار المناطق (2)




    وأنا مع أخواتي بالقرريات ومطالبتهن بفرع نسائي وابشرهن ، كأني حلمت حلما أن قريب بإذن الله

    أما سالفة القمل والتامل الغير لائق من تعليم البنات فهذا أمر مؤسف ولا يليق بمؤسسة تربوية ، هناك أوبئة وامراض ، يني ليس شرطا عدم النظافة ، بالعقل الامور وبالمنطق كل اهل أبها غير نظيفين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    تنتشر هالاوبئة والمفروض التعامل يكون بأسلوب أرقى

    وبس هذه نشرة اليوم

    المصدر : جريدة عكاظ

    طµط*ظٹظپط© ط¹ظƒط§ط¸
     
     توقيع : غربة
    أنا الغربة



    رد مع اقتباس
    الآعضآء الـ 2 كِل آبوهم يقولونْ شُكرا يَـا غربة ولآتحرمنآ ~
    قديم 03-19-2013, 03:22 AM   #7
    !... مُشرفه ...!

    الصورة الرمزية هلالية دلع

    هلالية دلع غير متصل

    لوني المفضل : Blue
    رقم العضوية : 27024
    تاريخ التسجيل : Feb 2013
    فترة الأقامة : 531 يوم
    المشاركات : 7,189 [ + ]
    عدد النقاط : 2147483647
    قوة الترشيح : هلالية دلع has a reputation beyond reputeهلالية دلع has a reputation beyond reputeهلالية دلع has a reputation beyond reputeهلالية دلع has a reputation beyond reputeهلالية دلع has a reputation beyond reputeهلالية دلع has a reputation beyond reputeهلالية دلع has a reputation beyond reputeهلالية دلع has a reputation beyond reputeهلالية دلع has a reputation beyond reputeهلالية دلع has a reputation beyond reputeهلالية دلع has a reputation beyond repute
    الدوله ~
    Saudi Arabia
    الجنس ~
    الجنس
    S M S ~
    آنِآ آنِثـ♥ِ̨̥̬̩ےَعٍَِلُِےَ ذَِمَةِ (عٍَآشُِقٌَِ) لُِِنَِ آسَمِحٍَ لُِِـ غِيَرٍَةِ بََـ تِذَِوَُقٌِ خـِمَرٍِ آنِوَُثتيَ ~
    M M S ~
    MMS ~
    شكر: 5,287
    تم شكره 4,037 مرات في 2,163 موضوع
    افتراضي رد: اخبار المناطق (2)




    يعَطيكِ ربيَ آلفِ عآفيةِ ..ْْ~
     



    رد مع اقتباس
    العُضوْ يقولكْ شُكراً يَا هلالية دلع ولاتحرمنا ~
    قديم 03-19-2013, 06:57 AM   #8
    مراقبه عـامه

    الصورة الرمزية ديرة هلي

    ديرة هلي غير متصل

    لوني المفضل : Black
    رقم العضوية : 19690
    تاريخ التسجيل : May 2011
    فترة الأقامة : 1162 يوم
    المشاركات : 22,051 [ + ]
    عدد النقاط : 2147483647
    قوة الترشيح : ديرة هلي has a reputation beyond reputeديرة هلي has a reputation beyond reputeديرة هلي has a reputation beyond reputeديرة هلي has a reputation beyond reputeديرة هلي has a reputation beyond reputeديرة هلي has a reputation beyond reputeديرة هلي has a reputation beyond reputeديرة هلي has a reputation beyond reputeديرة هلي has a reputation beyond reputeديرة هلي has a reputation beyond reputeديرة هلي has a reputation beyond repute
    الدوله ~
    Saudi Arabia
    M M S ~
    MMS ~
    الأوسمهـ ~
    المركز الثالث

    شكر: 29,080
    تم شكره 6,101 مرات في 4,106 موضوع
    افتراضي رد: اخبار المناطق (2)




    فكرة ديوانية كبار السن جدا رائعه وبعد المفروض يقرون كل حي يوضع فيه ديوانية لكبار السن يجتمعون فيه كبار سن الحي
    حتى يكون الحي فيه تجمع وتواصل بين اهل الحي ويكون اهل الحي علم ودرايه ببعض لان الناس الحين صاروا مايعرف الواحد جاره ...
    أخوي غربة
    الله يعطيك العافيه ع الموجز الاخباري
    تسلم يمينك وماننحرم من عطاءك
    ألف شكر ولاعدمناك
     


    رد مع اقتباس
    قديم 03-24-2013, 01:00 PM   #9

    الصورة الرمزية ميسلان ال عزوتي

    ميسلان ال عزوتي غير متصل

    لوني المفضل : Black
    رقم العضوية : 14649
    تاريخ التسجيل : Sep 2010
    فترة الأقامة : 1416 يوم
    المشاركات : 13,132 [ + ]
    عدد النقاط : 2147483647
    قوة الترشيح : ميسلان ال عزوتي has a reputation beyond reputeميسلان ال عزوتي has a reputation beyond reputeميسلان ال عزوتي has a reputation beyond reputeميسلان ال عزوتي has a reputation beyond reputeميسلان ال عزوتي has a reputation beyond reputeميسلان ال عزوتي has a reputation beyond reputeميسلان ال عزوتي has a reputation beyond reputeميسلان ال عزوتي has a reputation beyond reputeميسلان ال عزوتي has a reputation beyond reputeميسلان ال عزوتي has a reputation beyond reputeميسلان ال عزوتي has a reputation beyond repute
    الدوله ~
    Saudi Arabia
    الجنس ~
    الجنس
    S M S ~
    فكرت بان اهديك عمري واكتشفت بانه ملكك فاردت ان اهديك قلبي ..فوجدته بيتك ,اما عيناي فااعذرني فهي الطريق الى املي وهو رويتك ..لكني سااهديك مايعجز عنه اغلب البشر الا وهو ..الوفــــــــــاء .
    M M S ~
    MMS ~
    الأوسمهـ ~
    مميز بقسم الصحه والطب

    الديكور والاثاث

    شكر: 13,619
    تم شكره 8,119 مرات في 3,108 موضوع
    افتراضي رد: اخبار المناطق (2)




    آلله يعطيك آلعآفيةة
    لآَعدًمٍنآكِ ..#!
     
     توقيع : ميسلان ال عزوتي
    .





    .


    .



    سبحآن آلله وبحمدهه ، سبحآن ربي آلعظيم
    آللهم آرحم آبي و آغفر له آنك غفآر رحيم ~



    رد مع اقتباس
    إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

    المواضيع المتشابهه الموضوع: اخبار المناطق (2)
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    أخبار المناطق غربة || عزوَتي الموَجز الآخبآريَ ~ 11 03-24-2013 01:01 PM
    اخبار المناطق عبر الصحف اليوم عاجل + سبق ديرة هلي || عزوَتي الموَجز الآخبآريَ ~ 6 02-26-2013 02:34 PM


    الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
     


    أدوات الموضوع

    تعليمات المشاركة
    لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    لا تستطيع الرد على المواضيع
    لا تستطيع إرفاق ملفات
    لا تستطيع تعديل مشاركاتك

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة
    Trackbacks are متاحة
    Pingbacks are متاحة
    Refbacks are متاحة


    الساعة الآن 08:11 PM


    الموقع من إستضافة وتصميم

    Upgrade by KsaTec.CoM Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. vBulletin 3.8.7
    Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1